Beirut weather ° C
تاريخ النشر March 31, 2016 09:50
A A A
هل من الصحي ان نتناول طعام وقع على الارض؟

 انّ البكتيريا لا تنتظر الطعام كي تنقض عليه إذا ما سقط أرضاً، فالميكروبات موجودة في كل مكان حتى لو كانت الأرضية نظيفة. ويشير أحد الباحثين، آدام تايلر إلى أنه “من الناحية العلمية، لا توجد قاعدة الـ5 ثوان. فإذا لامس الطعام الأرضية لجزء من الثانية، يصبح ملوثاً”. ويقول جاك غيلبرت، خبير الميكروبات في جامعة إلينوي بشيكاغو بالولايات المتحدة: “بمجرد ملامسة أي طعام للأرض سيتلطخ بالتراب أو القاذورات التي تحتوي على الميكروبات”.
ووفقا لدراسة صدرت في عام 2015 فانه في أي وقت من الأوقات، يعيش حوالى 9000 نوع مختلف من الميكروبات في غبار بيوتنا، بما في ذلك 7000 نوع من البكتيريا غير الضارة. لذا سيصيبك الطعام الذي يقع على الأرض بالمرض حتى لو استقر على الأرضية لخمس ثوان أو أقل.
من جهة ثانية، أفادت دراسة أعدت في عام 2006 أن الخطر أقل جراء التعرض لبكتيريا السالمونيلا لمدة 5 ثوان فقط، مقارنة مع التعرض لها لمدة دقيقة، مؤكدة أنّه ما من حاجز سحري بينك وبين عالم البكتيريا.
كما تقول كاثرين أماتو من جامعة نورثويسترن في إلينويز في الولايات المتحدة: “التعرض للميكروبات أمر جيد إلا إذا أسقطت طعاماً على أرضية عيادة طبيب أو أرضية مرحاض متنقل”، ذلك لأننا ننمو والميكروبات تحيط بنا. وتضيف أماتو: “إذا علق ميكروب بتلك القطعة من الطعام فمن الممكن أن تساهم في تطور جهاز مناعة صحي”.
وبعبارة أخرى، فإن قاعدة الخمس ثوان مجرد هراء. فإذا كان في المحيط الذي تعيش فيه ميكروب ضار، فإن الالتزام بالقاعدة لن يمنعك من الوقوع فريسة للمرض. ما عدا ذلك، لا ضرر في تناول طعام من على الأرض.