Beirut weather 28.07 ° C
تاريخ النشر July 27, 2017 23:23
A A A
الكونغرس: مسؤول قطري قدم الدعم لمدبر هجمات 11 أيلول

 

وجهت رئيسة اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالكونغرس الأميركي إليانا روس ليتينن، أصابع الاتهام إلى مسؤول قطري قدم الدعم لمدبر هجمات 11 أيلول.

وكشفت إليانا روس ليتينن، خلال جلسة استماع، أن مسؤولا قطريا رفيعا قدم الدعم للعقل المدبر لهجمات 11 أيلول 2001.

وأشارت ليتينن الى أن “قطر قدمت الدعم المالي العلني لخالد شيخ محمد، العقل المدبر لهجمات 11 أيلول، وتحدثت، في السياق نفسه، عن شخص آخر، يدعى خليفة محمد، وضعتهالولايات المتحدةوالأمم المتحدةوالاتحاد الأوروبيفي قائمة الإرهابيين الدوليين لدوره في تمويل تنظيم “القاعدة” والعقل المدبر لهجمات الـ11 من أيلول 2001″.

وبينت أن “حكما غيابيا صدر، في العام 2008، من قبل القضاء البحريني بتهمة الإرهاب، مشيرة إلى أن السلطات القطرية اعتقلته في ذلك العام ثم أفرجت عنه بعد 6 أشهر وقدمت له الدعم الكامل”.

وأكدت رئيسة اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية أن خليفة محمد كان متورطا في أنشطة تمويل الإرهاب في العام 2012، وأنه يمول ويدعم الجماعات الإرهابية في كل من العراق وسوريا.

كما أفادت ليتينن بأن الدوحة قدمت دعما كبيرا لجماعة الإخوان المسلمين.

وأكدت أن “أشخاصا قطريين آخرين، بالإضافة إلى الحكومة القطرية، أرسلوا مبالغ مالية خيالية لتنظيم “القاعدة” و”جبهة النصرة” وحماس وتنظيم داعش”، لافتةً الى أن “السلطات القطرية على علم بذلك التمويل دون أن تحرك ساكنا لوقفه”.

وأشارت ليتينن إلى أن السعودية والإمارات منذ سنوات تحاول ثني قطر عن تمويل الإرهابيين الذين يعملون في دولة قطر، مؤكدة أن قطر بيئة متسامحة مع تمويل الإرهاب، حيث تفيد التقارير بأنها تمول “حماس”، فضلا عن العديد من الجماعات المسلحة في سوريا.