Beirut weather 18.05 ° C
تاريخ النشر July 24, 2017 02:26
A A A
هؤلاء هم الأقوى نفوذا في عالم الساحرة المستديرة!
الكاتب: موقع D W

إنهم محامون ومدربون ولاعبون ووكلاء لاعبين وإدرايون وحكام، أغلبهم من أوروبا، ولكنْ بينهم أيضا عربي. إنهم يتحكمون في عالم الكرة سواء بقصد، أو بدون قصد. وقام أحد المواقع بعمل قائمة لأكثرهم نفوذا، فمن هم؟

السويسري جياني إنفانتينو (47 عاما)، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، يتصدر قائمة أقوى الأشخاص نفوذاً في عالم كرة القدم، التي نشرها موقع “سبوكس” الرياضي. ويحمل إنفانتينو الجنسية الإيطالية أيضا وهو محام أصلا، وكان أمينا عاما للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، قبل أن يتم انتخابه رئيسا للفيفا في شباط 2016، خلفا للسويسري جوزيف بلاتر.

في المركز الثاني يأتي الألماني كارل هاينز رومينيغه، رئيس مجلس إدارة بايرن ميونيخ وعضو اتحاد الأندية الأوربية لكرة القدم. كان المهاجم السابق واحدا من أفضل اللاعبين في العالم في النصف الأول من ثمانينيات القرن الماضي، وفاز مع ألمانيا بأمم أوروبا 1980، بوصافة مونديالي 1982 و1986.

* إنفانتينو، الشخصية الأقوى نفوذا في عالم الكرة.

المحامي السلوفيني ألكسندر شيفرين (49 عاما)، هو الرجل الثالث في القائمة، حيث أصبح منذ أيلول 2016، رئيساً للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، خلفاً للفرنسي ميشال بلاتيني. ورغم أنه شخص ليس مشهورا إلا أنه يدير اتحاداً هو أقوى الاتحادات القارية نفوذا في عالم كرة القدم.

البريطاني ريتشارد كارينغ سكودامور، يحتل المرتبة الرابعة، فهو الرئيس التنفيذي للدوري الإنكليزي “برميير ليغ”، أقوى وأغنى دوري في العالم.

وفي المركز الخامس يأتي أحد وكلاء اللاعبين. إنه البرتغالي خورخي مينديز، الذي يمتلك مؤسسة خاصة به لوكالة اللاعبين ويقال إنه جنى من وراء عمله مليار دولار. وينشط مينديز خصوصا في أسواق البرتغال وأميركا الجنوبية، ويتمتع بنفوذ قوي هناك. ومن أبرز زبائنه من اللاعبين والمدربين جوزيه مورينيو وسكولاري وكريستيانو رونالدو وديغو كوستا، وياسين براهيمي وناني وديفيد دى خيا، وفيكتور فالديز وغيرهم.

ميسي قبل رونالدو

الإسباني فلورينتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد الإسباني يأتي في المركز السادس، حيث جاءت في عصره أغلى صفقات كرة القدم في تاريخ النادي، على رأسها رونالدو وغاريث بيل.

وفي المركز السابع يجيء النجم الأسطوري ليونيل ميسي، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، والذي يعده كثيرون أفضل لاعب في التاريخ، خلافا لمن يختار مارادونا أو بيليه.

وبعد ميسي يأتي وكيل لاعبين أيضا في المركز الثامن، هو الإيطالي مينو رايولا، الذي يقوم بدور الوكيل للاعبين كبار من أمثال بوغبا وإبراهيموفيتش ومخيتريان. وتخشى أكبر الأندية الوكيل الإيطالي بسبب قدرته الكبيرة على فرض شروطه في المفاوضات.

في المركز التاسع يأتي المدرب الإسباني بيب غوارديولا، المدرب الحالي لمانشستر سيتي الإنكليزي. غوارديولا (46 عاما) غني عن التعريف فقد بدأ مسيرته التدريبية مع الفريق الرديف لبرشلونة عام 2007 وبسرعة الصاروخ صعد لتدريب فريق الأحلام حول ميسي وأنيستا وتشابي ليحقق معه أرقاماً قياسية في الألقاب وينتقل بعدها إلى بايرن ميونيخ ويبقى به ثلاثة أعوام، قبل الانتقال للدوري الإنكليزي.

%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%a8%d8%b1%d8%b2-%d9%85%d9%88%d9%82%d8%b9-dw-2
* غوراديولا أكثر نفوذا من مورينيو في عالم الكرة وفقا لقائمة موقع “سبوكس”.

الدون البرتغالي كريستيانو رونالدو، هو صاحب المركز العاشر لقائمة “سبوكس” لأكثر الشخصيات نفوذا في عالم الكرة. رونالدو فاز بكل ما يمكن للاعب أن يفوز به من ألقاب ما عدا كأس العالم. وقد أحدث تنافسه مع ميسي خلال السنوات العشر الأخيرة طفرة في عالم كرة القدم، سواء من الناحية الرياضية أو التجارية.

* العربي ناصر الخليفي أيضا بالقائمة ولديه نفوذ كبير في عالم الكرة.

القائمة التي نشرها موقع سبوكس تتضمن 25 شخصا وجاء فيها البرتغالي جوزيه مورينيو في المركز الـ15، ويليه في المركز الـ16، الشخصية المجهولة “جون” صاحب موقع “فوتبول ليكس”، لكشف خفايا كرة القدم. ويليه في المركز 17، الحكم الإيطالي السابق بيرلويجي كولينا، رئيس لجنة الحكام بالفيفا. النجم البرازيلي نيمار يأتي في المركز 18، يليه السياسي والكروي الروسي فيتالي موتكو، ثم رجل الأعمال القطري ناصر الخليفي (المركز 20)، مالك نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، ورئيس مجموعة بي إن سبورت الإعلامية.

النجم الفرنسي بول بوغبا جاء في المركز 21، ويليه خافيير تباس، رئيس الدوري الإسباني لكرة القدم (بريميرا ديفيسيون). ثم إد وودوارد، نائب رئيس مجلس إدارة نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي، ثم خاوم روريس، مؤسس “ميديا برو” مالكة حقوق الدوري الإسباني. وفي المركز الخامس والعشرين يأتي الألماني كريستيان زايفرت، رئيس مجلس إدارة “اتحاد الأندية الألمانية المحترفة لكرة القدم (د ف ل).