Beirut weather 19 ° C
تاريخ النشر July 17, 2017 09:36
A A A
أكل الثوم على الريق.. “زلزال” علاجي!

 

تنزعجون من رائحة الثوم ولا ترغبون في تناوله على الريق؟ ولكن ربما إذا عرفتم فوائد أكل الثوم على الريق سترغبون في تناوله يومياً، لأنه يحميكم من الأمراض المختلفة، وله آثار علاجية ووقائية.

القيمة الغذائية للثوم

اعتبرت فصوص الثوم في العصر اليوناني الترياق الذي يعالج الأمراض المختلفة، وهذا لأن الثوم يتكون من العديد من المواد المضادة للأكسدة ومركبات الكبريت والأحماض الأمينية، كما أنه يحتوي على العقار المناعي الطبيعي الأس _ألليل سيستين. وعند هرس الثوم تتحول هذه المادة إلى الألليسين وتتفاعل مع إنزيم الألينيز، الذي يعطي رائحة الثوم. وتقاس فوائد تناول الثوم من خلال احتوائها على أكبر كمية من مادة الألليسين، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب 3 النياسين. ويحتوي على معادن مثل الكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى مثل البروتينات والسكريات.

فوائد أكل الثوم على الريق للجسم

للثوم فوائد رائعة لعلاج الكثير من الأمراض والوقاية منها كما أثبتت الكثير من الأبحاث والدراسات. وأشارت دراسات حديثة أن ثمرة واحدة من الثوم تقلل من معدلات الكوليسترول الضار في الدم. ويخفض أكل الثوم على الريق من ضغط الدم المرتفع، فهو يعمل على ارتخاء عضلات الأوعية الدموية، لأنه يساعد على زيادة إفراز أكسيد النيتريك في الدم، مما يساعد في توسيع وارتخاء الأوعية الدموية. ويساعد على الوقاية من تصلب الشرايين والجلطات، لأن تناول الثوم على الريق يعمل على تخفيض نسبة الدهون الثلاثية في الدم مما يقي ويعالج أمراض القلب وتصلب الشرايين. ويحارب الأمراض الفطرية المُعدية التي تسببها البكتيريا المنتشرة في الجو، وهذا لأن الثوم يحتوي على مادة الألليسين التي تقاوم إنزيمات البكتيريا.

ومن فوائد أكل الثوم على الريق أنه يحارب داء الجيارديا الطفيلي، الذي يسبب أمراض الجهاز الهضمي، فهو له دور مهماً في محاربة الأمراض. ويعتبر مضاداً حيوياً وينشط الدورة الدموية. كما يقي المثانة من الأمراض ويزيد من نشاط الكبد وتقويته لطرد السموم من الدم.

ومن فوائد أكل الثوم على الريق لمدة 6 أشهر يومياً بانتظام أنه يعالج كسور العظام، ويعمل على تقوية العظام خاصةً عند الأطفال. ويطرد تناول الثوم على الريق البلغم ويقلل من الصداع والغثيان الذي يصيب الجسم. ويساعد الثوم في علاج الضعف الجنسي، من خلال تناول 5 فصوص من الثوم أو يمكنكم خلطه بالسمن النقي يومياً، مع مضغ خمس فصوص من الثوم وشرب الحليب في الصباح، وتساعد هذه الوصفة على الشفاء من العقم عند النساء، فللثوم خصائص مثيرة للشهوة. ويحارب أكل الثوم على الريق نمو الخلايا السرطانية في الجسم، لاحتوائه على مادة الدياليل التي تحارب تكوّن الخلايا السرطانية في الثدي، فهو يساعد الجسم على زيادة إفراز إنزيمات تثبط من الخلايا السرطانية في الجسم.

ووجد المعهد الوطني الأميركي من خلال إجراء تجارب على الحيوانات أن تناول الثوم على الريق يقاوم نمو الخلايا السرطانية ، ويمنع ترسب المواد الكيميائية في الدم المسببة للأورام في الجسم مثل سرطان الكبد وسرطان القولون وسرطان البروستات وسرطان الغدد اللبنية وسرطان المثانة والمريء والرئة وسرطان المعدة وسرطان الجلد، فباختصار من فوائد أكل الثوم على الريق هو تقوية جهاز المناعة على محاربة الخلايا السرطانية.