Beirut weather 19 ° C
تاريخ النشر July 17, 2017 07:38
A A A
الشوفان … غذاء مثالي للرضّع


يعد الشوفان أحد أنواع الحبوب الكاملة والمتكاملة ذات الفائدة العظيمة والتي لا تفقد قيمتها حتى بعد عملية الطبخ، لذلك هو غذاء مثالي للأطفال الرضع.
يخفف الشوفان من الكثير من أعراض الأمراض المعوية مثل مشاكل الإمساك والإسهال، والالتهابات المعوية المزمنة، والقولون العصبي.
يشعر الشوفان الطفل الرضيع بالشبع، بحيث يحميه من الإصابة بالسمنة التي قد تؤدي إلى إصابته بالعديد من الامراض، لأن الشوفان يعتبر من الأغذية الجيدة للطفل ومن الممكن الإكتفاء بالشوفان كوجبة تقدم له كل خمس ساعات بالإضافة إلى حليب الأم، وفي الغالب يتم خلط الشوفان مع نوع من الفاكهة ليكون ذات فائدة أكبر، وكذلك يساعده في التخلص من الوزن الزائد.
يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل الفوسفور والحديد يجعل منه ذا فائدة عظيمة، فيدخل الحديد في تكوين هيموجلوبين الدم المسؤول عن نقل الأوكسجين إلى كافة أجزاء الجسم، والفوسفور له أهمية عظيمة في جسم الطفل الرضيع.
يمد الطفل بالطاقة والحيوية والنشاط، بسبب إحتوائه على مجموعة من القيم الغذائية التي تملك القدرة في زيادة طاقة الرضيع. يساهم في زيادة النمو العقلي للطفل الرضيع، لأنه يزيد من قدرته على زيادة مستوى الذكاء لديه، وزيادة قدرته على التركيز، مما يؤدي إلى تطور الدماغ بشكل جيد له عندما يكبر.
يحتوي الشوفان على نسبة عالية من العناصر التي تساعد في نمو أنسجة العظام، مثل عنصر الكالسيوم الذي يساعد في تقوية عظام الطفل الرضيع، وكذلك يسهم في نمو الأسنان كما يحتوي الشوفان على نسبة عالية من العناصر والفيتامينات المهمة والمفيدة أثناء فترة النمو مثل الزنك والحديد، مما يساعد على نمو الرضيع بطريقة أفضل.
يقي الشوفان الأطفال الرضع من الإصابة بسرطان القولون والمعدة، وحصى المرارة، وكذلك أمراض القلب.