Beirut weather 15 ° C
تاريخ النشر April 6, 2016 04:54
A A A
أسرار الصحف
الكاتب: أسرار الصحف

عيون – السفير

* تردّد أن الجهود التي يبذلها سفير دولة عربية لمصالحة بين مرجعين سابقين تراوح مكانها بسبب عقدة مبدئية لها طابع شكلي.

* تبين أن عودة العلاقة بين الرئيس سعد الحريري والنائب خالد ضاهر لم تؤثر على موقف ضاهر الذي يؤيّد ترشيح العماد عون لرئاسة
الجمهورية.

* لوحظ غياب «هيئة علماء المسلمين» عن المشاركة في التحركات التي جرت مؤخراً تضامناً مع الموقوف أحمد الأسير.
***

أسرار الآلهة – النهار

* قال وزير ان الغطاء السياسي رفع في ملف الانترنت غير الشرعي مما سيقود إلى توقيفات وفضح أسماء.

* أعدّت مجموعة من الشخصيّات الثقافيّة والإعلامية بياناً موسّعاً تطلب فيه من الحكومة تبنّي ترشّح غسان سلامة إلى الإدارة العامة للأونيسكو، وسيوزّع غداً.

* أرسل مسؤول حزبي موفداً إلى مرجع ديني يطالبه فيه بموقف يناقض فيه موقفاً سابقاً لها، لكن الأخير لم يتجاوب.

* طلب مفتي صيدا موعداً للقاء البابا أو مسؤولين في الفاتيكان للتضامن مع المطران الياس نصار الذي يعمل بوصاية مطران بيروت.
***

اخبار واسرار لبنانية – الأنباء

٭ هل يشارك لبنان في جنيف؟:
أثار وفد برلماني أوروبي مع مسؤولين لبنانيين إمكان مشاركة لبنان في «مفاوضات جنيف» المزمع معادوتها أواسط الشهر الجاري، وخصوصا في ظل استمرار وقف النار في سورية. وتطرق النقاش الى ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وإمكان مساهمة لبنان بطريقة غير مباشرة في المفاوضات، لاسيما أنه يمثل «نموذجا للتعايش بين المجموعات ولاحترام التعددية وخصائص المجموعات المحلية».

٭ بري مستنفر في «تشريع الضرورة»:
يقول الرئيس نبيه بري في موضوع «تشريع الضرورة»: «ما زلت هادئا، وإذا استمر البعض في هذه المواقف والشعارات التي تطلق من هنا وهناك، فلن أسكت بعد اليوم. أليست مصالح اللبنانيين والأعمال والمشاريع التي تتعلق بحياتهم ولقمة عيشهم من الميثاقية التي يفصلها البعض على مقاساته؟ سأدعو الى عقد جلسات تشريعية، وليتحمل عندها كل طرف مسؤولياته».

٭.. ومتشدد في «أمن الدولة»:
نقل عن الرئيس تمام سلام أنه في موضوع جهاز أمن الدولة سيمشي بأي حل يقرره الرئيس نبيه بري بالاتفاق مع القيادات المسيحية، آخذا على هذه القيادات أنها لا تبحث الموضوع مع بري. أما بري فإنه يقول: «لا تسألوني في هذا الموضوع، اذهبوا الى الرئيس سلام».
الرئيس بري يريد إقالة مدير عام الجهاز ونائبه اللواء قرعة والعميد الطفيلي بعد فشلهما في إدارة الجهاز، أو تعيين مجلس قيادة للجهاز من ستة ضباط، أما القيادات المسيحية فإنها تريد إبقاء اللواء قرعة مع إعطائه القدرة على ممارسة صلاحياته وعدم تقييده والتضييق عليه، وعدم مساواة نائبه معه.

٭ جنبلاط مستخف بـ «البلدية»:
تناول النائب وليد جنبلاط موضوع الانتخابات البلدية بأسلوب تهكمي يعكس عدم حماسته لها واستخفافها بها، وقال جنبلاط «الانتخابات البلدية والاختيارية مصيبة وحلت بنا، ولم يعد في إمكاننا أن نفعل شيئا. وها هم الآن قد أفرجوا عن ملايين الليرات من حصص البلديات، ولنر ماذا سيفعلون بهذه الملايين؟ في أي حال هناك استحقاق ضروري اسمه الانتخابات البلدية، لكن كأننا نخالف الأعراف، فلا توجد انتخابات رئاسية، ولا توجد انتخابات نيابية، ومع ذلك نذهب الى الأسهل، وهذا امر عجيب غريب».

٭ «القومي» حسم قراره بدعم فرنجية:
تعبر أوساط الحزب السوري القومي برئاسة النائب أسعد حردان عن استيائها من زيارة وفد قيادي من التيار الوطني الحر الى منزل النائب خالد ضاهر في طرابلس، خصوصا أن الحزب يتهم أنصار الضاهر بارتكاب مجزرة حلبا قبل سنوات والتي قتل فيها عدد من القوميين.
وتقول هذه الأوساط ان هذه الزيارة ساهمت في حسم قرار الحزب الرئاسي لجهة تأكيد الدعم للنائب سليمان فرنجية.
***

أسرار – الجمهورية
* مؤتمرات
تُرجىء أحزاب عدّة مؤتمراتها المستحقة إلى مرحلة لاحقة بعد أن يكون تبيّن الخيط الأبيض من الخيط الأسود من مستقبل الأزمة الداخلية.

* موقف
أبلغَ رئيس حكومة سابق مُمثليه في الحكومة بضرورة إتخاذ موقف مُوَحَّد حيال موضوع جهاز أمن الدولة لدى طرحه على طاولة مجلس الوزراء.

* إجتماعات
دعت مرجعية روحية الى عقد إجتماعات مصغّرة لمعالجة عمق الأزمة الرئاسيّة وعدم التلهّي بالقشور.

* غموض
ما زال الغموض يلفّ عمل إحدى الوزارات خصوصاً في القرارات الكبرى والتوقيعات بعد قرار مُفاجئ إتخذه أحد الوزراء سابقاً.
***

اسرار – اللواء

* همس
يهتم سفراء أوروبيون بحجم التحالفات في المدن الكبرى، لا سيّما داخل «الثنائيات الطائفية»؟!

* غمز
يعترف وزير خدماتي بصعوبة تحقيق إنجازات فعلية، على الرغم من التعاون الظاهري بين الوزراء.

* لغز
يتوقع حزبيون على خلاف مع تيّار مسيحي بارز حصول مفاجآت بلدية تسقط مقولة «الأقوى في طائفته» في أكثر من منطقة.