Beirut weather 29 ° C
تاريخ النشر June 1, 2017 14:48
A A A
الأقمار الاصطناعية بخطر!
الكاتب: روسيا اليوم

قال العلماء إن ما لا يقل عن 170 مليون قطعة من “الخردة الفضائية” سريعة الحركة تدور حاليا في مدار الأرض، وهو ما قد يؤدي إلى كوارث اصطدام بالأقمار الاصطناعية ويدمرها جميعا.
وأوضح “بن غرين” رئيس المركز الأسترالي للبحوث البيئية الفضائية، الذي يستضيف ليومين مؤتمرا دوليا عن البيئة الفضائية، في أستراليا، لوكالة فرانس برس، إن “مشكلة الخردة الفضائية تزداد سوءا كل عام”.
وأضاف غرين إن حوالي 170 مليون قطعة من الحطام أو “الخردة الفضائية” تتحرك بسرعة كبيرة في مدار الأرض، بينما تم رصد 22 ألفا فقط منها.
وتابع “إننا نخسر 3 أو 4 أقمار صناعية سنويا بسبب الاصطدام بالحطام الفضائي”، وقال إننا قريبون جدا من فقدان كل شيء، وفقا لتقديرات وكالة ناسا، في غضون 5 إلى 10 سنوات مقبلة”، وأضاف أن “حدوث سلسلة كارثية من الاصطدامات تدمر كل الأقمار الاصطناعية في المدار أصبح أمرا ممكنا”.
وأشار غرين إلى أن مثل هذه الاصطدامات يمكن أن تهدد الاقتصادات العالمية مثل أستراليا التي يعتمد اقتصادها كليا على الأقمار الاصطناعية.
وقال خبير الخردة الفضائية موريبا جاه من جامعة تكساس، الذي انضم للمؤتمر وصرح لمحطة “إيه بي سي” الأسترالية إن عملية اصطدام كبرى أمر “لا مفر منه” في حال عدم اتخاذ تدابير لمعالجة المشكلة.