Beirut weather 10.3 ° C
تاريخ النشر May 28, 2017 03:25
A A A
أسرة أردوغان تمتلك ناقلة نفط… سراً
الكاتب: وكالات

أفادت وسائل إعلام أوروبية، ليل اول من امس، ان اسرة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تمتلك سراً، عبر شركات وهمية مسجلة في مالطا وجزيرة مان، ناقلة نفط تبلغ قيمتها نحو 26.5 مليون يورو تلقتها هدية.

وفي 19 ايار الجاري بدأت 13 وسيلة اعلام اوروبية نشر «ملفات مالطا» في تحقيق كبير حول «كواليس الملاذ الضريبي» الذي توفره الجزيرة المتوسطية الصغيرة والذي نفت صحته حكومة فاليتا جملة وتفصيلا.

وذكرت وسائل الاعلام هذه وبينها موقع «ميديا بارت» الفرنسي وصحف «لوسوار» البلجيكية و«إل موندو» الاسبانية و«لسبريسو» الايطالية ان اسرة اردوغان تمتلك ناقلة نفط تدعى «أغداش» وانها تمكنت من ابقاء هذا الامر سرا بفضل تخريجة قام بها رجل الاعمال التركي صديق اسرة اردوغان صدقي آيان والملياردير التركي-الاذربيجاني مبارز منسيموف الذي يمتلك شركة «بالمالي» للنقل ومقرها في اسطنبول.

ونقلت «لوسوار» عن وثائق ان آيان سدد ربع ثمن الناقلة ومنسيموف سدد الثلاثة ارباع الباقية بموجب عقد ايجار تمليكي سري اسرة اردوغان هي المستفيد الاول منه. واضافت ان هذا العقد السري بوشر بصياغته في 2008 في وقت كان اردوغان لا يزال رئيسا لوزراء تركيا وكان فيه الغرب ينظر اليه كرجل اصلاحي مناصر للديموقراطية.

ومنسيموف الذي دفع ثلاثة ارباع ثمن الناقلة هو ملياردير اذربيجابي منحه الجنسية التركية اردوغان، حسب موقع ميديابارت الذي اضاف متسائلا: «هل كانت هذه الهدية مقابل تجنيسه؟ هل حصل على امور اخرى مقابلها؟».