Beirut weather 16.43 ° C
تاريخ النشر May 27, 2017 09:20
A A A
هل أسقط iphone الطائرة المصرية المنكوبة؟
الكاتب: هافينغتون بوست

لا يزال حادث تحطم رحلة خطوط مصر للطيران رقم 804 القادمة من باريس والمتَّجهة إلى القاهرة غامضاً رغم مرور قرابة عام. حادث الطائرة التي سقطت وسط المياه أودى بحياة 66 شخصاً، سارع دونالد ترامب حينها إلى اعتبار الحادث هجوماً إرهابياً.
هاتف آيفون
لكن طبقاً لتقريرٍ نشرته صحيفة لوباريزيان الفرنسية ونشرته الدايلي بيست، فإنَّ المحققين الفرنسيين يركزون الآن على احتمال أن يكون هاتف من نوع آيفون S6 ، أو ربما جهاز آيباد Mini 4 خاص بمساعد الطيَّار قد بقي متصلاً بمنفذٍ غير مستقرٍ في قمرة القيادة ثُمَّ احترق أو انفجر بعد ذلك، ما تسبَّب في سلسلةٍ من الأحداث داخل القمرة أدت في النهاية إلى تحطُّم الطائرة.
المحققون الفرنسيون وفق الدايلي بيست اضطروا للقيام بعملهم في ظل تردُّد الحكومة المصرية في التعاون. وقد أوضحت السجلات الأمنية، أنَّ طاقم الطائرة كان بحوزته أجهزة شركة آبل.
يعتقد المحققون أنَّ مساعد الطيار ربما يكون قد أوصل هذه الأجهزة بمنافذ غير مُخصَّصة لشحن الهواتف، والنتيجة: “احتراق تلقائي” لبطارية الليثيوم.
وفق صحيفة لوباريزيان فإن مقابس القمرة ليست مُعدَّة لآلات تحميص الخبز أو صنع القهوة، وإنَّما للاستخدام المهني، هذا في حين قالت شركة آبل سنتعاون تماماً مع المحققين ونعتقد أنَّه لا يوجد أي دليلٍ يربط منتجاتنا بهذا الحادث.
حظر أجهزة الكمبيوتر
وحظرت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب حمل أجهزة الكمبيوتر المحمول على متن الرحلات الجوية التجارية ليشمل عدة دول بينها أوروبية.
لكن مسؤولين مطلعين على الأمر قالوا إن الإدارة تراجع سبل التأكد من أن بطاريات الليثيوم المخزنة في الأمتعة لن تنفجر في الجو.
وقال مسؤولون لرويترز إن من بين القضايا محل النقاش كيفية التأكد من أن بطاريات الليثيوم في أي مجموعة كبيرة من الأجهزة المخزنة في الطائرة لن تنفجر في الجو.