Beirut weather 19 ° C
تاريخ النشر April 5, 2016 15:38
A A A
اللجنة الاجتماعية: لعالم آمن بدون الغام
الكاتب: موقع المرده

لجنة الإجتماعية

دعت اللجنة الاجتماعية في المرده الى ضرورة التوعية من خطر الالغام والعمل على ازالتها من الاماكن المزروعة فيها ومساعدة ضحاياها وجعل العالم خالياً من تهديد الالغام البرية.
وشددت اللجنة لمناسبة اليوم العالمي للتوعية من خطر الالغام على ضرورة تحديد الانواع المتعددة للالغام لكي لا يبقى راسخاً في اذهان الناس انها فقط الالغام البرية بل هي تشمل كل انواع الذخائر غير المنفجرة ومخلفات الحروب القابلة للانفجار وذخائر الاسلحة المتروكة في ساحات الحروب بعد الهزائم والانكسارات.
وطالبت اللجنة بمعاقبة كل دولة او ميليشيا او تنظيم مسلح يزرع الالغام ولا يسلم خرائط باماكن زرعها بعد مفاوضات السلام او انتهاء الحروب والمعارك لاسيما اسرائيل التي تسببت الالغام التي تركتها وراءها والمواد القابلة للانفجار وخصوصاً القنابل العنقودية في جنوب لبنان والاراضي العربية المحتلة الاخرى والتي طال خطرها الاف السكان في لبنان وفلسطين وسوريا ومصر والاردن.
واثنت اللجنة على عمل القوى العسكرية المحلية وقوات الامم المتحدة والهيئات المدنية التي تقوم بأعمال نزع الالغام داعية الى تدمير مخزون الالغام في كل دول العالم حسبما تطلب ذلك الاتفاقات الدولية.