Beirut weather 14.62 ° C
تاريخ النشر May 6, 2016 03:57
A A A
مقتل 167 ألفا بسبب النزاعات المسلحة عام 2015
الكاتب: وكالات

كشفت تقرير لمعهد لندن الدولي للدراسات الإستراتيجية أن العام الماضي كان دموياً بالرغم من تراجع عدد النزاعات المسلحة، إذ سقط نحو 167 ألف إنسان جراء هذه النزاعات، ثُلثهم في سوريا وحدها.

أظهر تقرير لمعهد لندن الدولي للدراسات الإستراتيجية أن 167 ألف إنسان لقوا مصرعهم العام الماضي بسبب صراعات مسلحة. وحسب الدراسة التي أعلن عنها امس الخميس 5 أيار 2016 في لندن فإن 80 بالمئة من هؤلاء قتلوا في ستة صراعات مسلحة كبيرة في سوريا والكاريبي والمكسيك وأفغانستان ونيجيريا والعراق.

مقتل 167 ألفا بسبب النزاعات المسلحة

وقُتل ثلث هؤلاء في سوريا وحدها حسبما أبرزت الدراسة حيث بلغ عدد قتلى الحرب الأهلية في سوريا العام الماضي نحو 55 ألفا، في حين قتل أكثر من خُمس ضحايا الصراعات المسلحة في العالم العام الماضي في المكسيك أو الكاريبي.

وفقد عدد أقل من الناس حياتهم في دول أفريقية واقعة جنوب الصحراء الغربية، بينما ارتفع عدد قتلى الصراعات المسلحة في أفغانستان بشكل مأسوي العام الماضي من 3500 عام 2013 إلى 15 ألفا العام الماضي.

وأظهر التقرير أيضاً أن الحكومات في كل من العراق وسوريا والصومال واليمن نجحت عام 2015 في استعادة مناطق كانت تحت سيطرة متمردين “وحدث ذلك غالباً بمساعدة دول حليفة أجنبية”، حسبما قال رئيس المعهد جون تشيبمان.

من جانبها قالت أنستاسيا فورونكوفا، إحدى المساهمات في وضع التقرير، إنه بالرغم من تراجع عدد النزاعات المسلحة في العالم، إلا أن عدد الضحايا ارتفع كثيراً. وفي حوار مع DW أضافت فورونكوفا: “لكن التقرير يكشف أيضاً أن عدد الضحايا في 2015 انخفض قليلاً عن العام الذي سبقه، فقد تراجع من 180 ألف إنسان إلى 167 ألفاً. ومن الضروري الإشارة إلى أن نصف عددهم ذهبوا ضحية النزاعات في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. والحرب الأهلية في سوريا وحدها تسببت بمقتل نحو ثلث هذا العدد”.