Beirut weather 19 ° C
تاريخ النشر May 4, 2016 16:37
A A A
لجنة الصحة: ارشادات لابقاء الربو تحت السيطرة

نبهت لجنة الصحة في المرده من ان الربو مشكلة من مشاكل الصحة وهو مرض مزمن يصيب الممرات الهوائية للرئتين، وينتج عن التهاب وضيق الممرات التنفسية؛ مما يمنع تدفق الهواء إلى الشعب الهوائية، وقد تظهر أعراضه عدة مرات في اليوم أو في الأسبوع لدى الأفراد المصابين به، وتصبح أسوأ لدى البعض أثناء مزاولة النشاط البدني أو في الليل.
واشارت اللجنة لمناسبة الاسبوع العالمي للربو الى انه “من أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا بين الأطفال، و ان ما يقارب 334 مليون شخص بالعالم يعانون منه ويمكن مكافحته بالأدوية كما يمكن أن تؤدي الوقاية من مهيجاته إلى التخفيف من حدته والتمتع بحياة أفضل”.
وللحفاظ على الربو تحت السيطرة، اوردت اللجنة الآتي:
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: ابحث عن التمارين الرياضية التي تناسبك وحاول الالتزام بجدول تمارين من 30-45 دقيقة كل يوم.
تناول الطعام الصحي: اتبع نظام غذائي متوازن، يخلو من الأطعمة المصنعة. بالإضافة الى القيام بفحص الحساسية الغذائية لتجنب الإصابة بنوبات ربو جراء الطعام.
تجنب المناطق الملوثة: ارتداء الأقنعة في المناطق الملوثة والابتعاد عن المسببات المعروفة مثل حبوب اللقاح وفضلات الطيور أو أبخرة الطلاء.
الإقلاع عن التدخين: إذا كنت مصاباً بالربو أو أحد افراد عائلتك، فينبغي التفكير جدياً في التخلي عن عادة التدخين لأنها تؤدي إلى تفاقم المرض.
تناول الفيتامين: أنت بحاجة الى الفيتامينات التي من شأنها تحسين الجهاز المناعي والتأكد من عدم وقوعك فريسة للبرد والسعال مع تغيير المواسم.
استخدام أجهزة تنقية الهواء: يمكن لأجهزة تنقية الهواء أن تساعدك على تنظيف الهواء في منزلك. والتخلص من الملوثات التي يمكن أن تؤدي الى رد فعل حساس.
تناول أدوية الربو: لا توقف أدوية الربو فجأة، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الحساسية.