Beirut weather 15 ° C
تاريخ النشر May 4, 2016 04:13
A A A
أسرار الصحف
الكاتب: أسرار الصحف

عيون – السفير

*تردد أن تنظيم «داعش» وجه أصابع الاتهام الى «النصرة» لجهة كشف مكان وجود أحد رموزه المدعو «ابو الفوز» قرب عرسال، قبل استهدافه وقتله من قبل الجيش اللبناني!

* يستخف مرجع ديني في العاصمة بتسمية أحد الاقتراحات الانتخابية على اسم مذهبه، قائلا: «على حد علمي لم نقدم كسلطة كنسية أي قانون انتخابي».

* تهكم مرجع حزبي يساري على بعض أعضاء لائحة مدنية في العاصمة قائلا إن زيارتهم لمرجع حزبي داعم لـ«لائحة البيارتة» شكل نكسة «وأقفل كل الأبواب معهم»!
***

أسرار الآلهة – النهار

* تشكو جهات حليفة لـ”التيار الوطني الحر” من تصلّب في المواقف الانتخابية لدى الأخير وعدم إدراك عدد من مسؤوليه لدقة المرحلة.

* اشتكى أهالي جب جنين البقاعية من تدخّل أحد الأمنيّين في مسار الانتخابات البلدية والاختيارية.

* اعترضت مطرانية صيدا المارونية على ترشّح الأب قزي لرئاسة بلدية جدرا واعتبرته مخالفاً للقوانين الكنسية.

* يقول أحد سياسيّي طرابلس إن التوافق صار حتمياً بعد “حركة” الوزير أشرف ريفي التي أزعجت الجميع.

* سأل مسؤول كنسي: “أين صارت طروحات المناطق الآمنة داخل سوريا لبدء انتقال النازحين إليها؟”.
***

أسرار – الجمهورية

* زيارة
تحدثت مراجع سياسية عن أن زيارة شخصية لبنانية الى دولة إقليمية ولقاءها أحد أبرز أقوياء النظام فيها لم تكن نتيجتها سلبية.

* إنطباع
أعطت مرجعية بارزة إنطباعاً لعدد من النواب بأنها رفعت الغطاء السياسي عن مدير عام محسوب عليها.

* تأكيد
يؤكدّ وزير في مجالسه الخاصة أنه لو لم يكن متأكداً بنسبة كبيرة من قدرة وزارته على ضبط الإنتخابات البلدية لما أصرّ على إجرائها.

* ملكية
لاحظت أوساط سياسية أنه تبيّن أثناء البحث عن موقع لإنشاء محطة كهربائية جديدة أن هناك نائباً يشارك في ملكية أراضٍ للأوقاف المارونية.
***

أخبار وأسرار لبنانية – الأنباء

* أكثر التصاقا بالوضع السوري:
يرى ديبلوماسي غربي أن لبنان يصبح يوما بعد آخر أكثر التصاقا بالوضع السوري مع بقاء سيطرة الجيش السوري على المناطق المحاذية للبنان وبقاء النظام مع كل عثراته قائما في انتظار تحديد مصيره، إما من خلال المفاوضات المتأرجحة أو من خلال استمرار الاستنزاف السوري لتحديد وجهة الحرب وتقاسم النفوذ على الأرض السورية. وهذا يؤدي تلقائيا الى استبعاد أي تطور محلي داخلي، فلا قانون انتخاب ولا انتخابات نيابية أو رئاسية في المدى المنظور، والاستحقاقات الأساسية صارت مرتبطة حكما بالاستحقاقات السورية ومصير الأسد. ما عدا ذلك، يغرق الوضع الداخلي أكثر فأكثر في مستنقع الخلافات الداخلية والاهتراء.

* موسكو تميل إلى تأييد رئيس توافقي:
تشير مصادر ديبلوماسية الى أن موسكو عادت لتؤيد التوجه الذي يقوم على انتخاب رئيس توافقي، حيث يجب أن يكون هناك مرشح ثالث، غير فرنجية وعون، إذ إن الروس باتوا يفهمون صعوبة وصول أحد هذين المرشحين، وبالتالي عادوا ليؤيدوا من جديد رئيسا توافقيا، وهم دائما في الأساس مع هذا التوجه، في مشاوراتهم واتصالاتهم الدولية. اقتراح رئيس لسنتين سقط في مهده: اقتراح انتخاب رئيس للجمهورية لسنتين الذي قدمه البطريرك الراعي الى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند سقط في مهده نتيجة رفضه من قبل الأطراف الرئيسية والفاعلة، ما دفع البطريرك الى سحبه والتراجع عنه.

* مساعٍ لعقد لقاء بين عون وفرنجية:
تتقدم المساعي التي تبذل من قبل وسطاء من أجل عقد لقاء بين العماد ميشال عون والنائب سليمان فرنجية سيكون فاتحة لتجاوز ما حصل والوصول الى صيغة تضمن على الأقل إدارة الاختلاف.

* محاولات «داعش» لتحويل عين الحلوة إلى قاعدة له:
معلومات مهمة تعمل استخبارات الجيش اللبناني على متابعتها وتتعلق باجتماعات واتصالات وعمليات تجنيد تحصل في إطار محاولات من قبل تنظيم «داعش» لتحويل مخيم عين الحلوة الى قاعدة له ومركز لعملياته بعد السيطرة عليه سواء من خلال ضم مجموعات متطرفة أو من خلال عمل أمني، وذلك في إطار ميزانية مالية كبيرة وضعها التنظيم الإرهابي المذكور من أجل تنفيذ هدفه.

* زيارة سرية للمحكمة الدولية إلى بيروت:
في أعقاب زيارة رئيسة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، زار بيروت مسؤول رفيع في المحكمة بشكل سري وعقد لقاءات مهمة ذات طابع أمني وسط تكتم شديد حول هذه اللقاءات والمواضيع التي تم طرحها فيها، وما إذا كانت على صلة بمرحلة جديدة ستبدأ في عمل المحكمة الدولية.