Beirut weather 19.41 ° C
تاريخ النشر March 7, 2017
A A A
في انتظار ما سيقدمه بوغبا أغلى لاعب في العالم
الكاتب: موقع D W

بوغبا يكبر .. الجميع في انتظار ما سيقدمه أغلى لاعب في العالم
*

منذ آب الماضي والحديث لا ينقطع عن بول بوغبا. فاللاعب الشاب أصبح صاحب أكبر صفقة انتقال في تاريخ الكرة. عاد لبيته القديم والعيون مسلطة عليه وينتظرون إنجازاته مع مانشستر يونايتد. الآن سيصبح سنه 24 عاماً، فهل نضج بوغبا؟

في الأسبوع المقبل (15 أذار الجاري) سيبلغ بول بوغبا، أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، عامه الـ24، وما زال المتابعون ينتظرون ما سيقدمه النجم الفرنسي مع فريقه مانشستر يونايتد، الذي دفع الصيف الماضي 105 ملايين يورو من أجل التعاقد معه.

“إنهم اشتروك أنت!”
وحقق بوغبا لقبه الأول مع مانشتسر يونايتد الأسبوع الماضي الأحد 26 شباط بعد الفوز في ملعب ويمبلي على فريق ساوثمبتون 3-2 في نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة. لكنه لم يكن صاحب الفضل في هذا الفوز المثير وإنما زميله السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، الذي سجل هدفين من أهداف مانشستر الثلاثة. وبعد المباراة قال بوغبا لقناة تلفزيونية أمام زلاتان “لأجل هذا اشتريناه.” فما كان من النجم السويدي المعروف بتصريحاته المثيرة “أنا جئت في صفقة انتقال حر، أما من أشتروه فهو أنت!” وقالت مجلة كيكر الألمانية في عدد امس الإثنين 6 آذار “في لحظات السعادة والفرح نفسها يتحتم تذكير بوغبا (بالمبلغ المدفوع لشرائه) حتى وإن كان ذلك لم يقصد به سوء من قِبَل زميله.”

انجازات تضعه تحت المجهر
منذ انتقاله إلى مانشستر يونايتد في 9 آب 2016 وبوغبا محط أنظار عدسات المتابعين، فقد كانت مفاجأة الـ105 ملايين يورو قوية وتساءل الجميع عن مدى أحقيته لهذا المبلغ. غير أن مدربه جوزيه مورينيو يعتقد أن هذا الرقم القياسي سيتحطم قريباً وسيكون هناك لاعبون يحصلون على نفس المبلغ “رغم أنهم لا يمتلكون نصف إمكانياته، وخلال سنوات قليلة سيقال، آه، لقد كان سعر بول بوغبا مناسباً”.

بينما يرى نجم إنكلترا ومان يونايتد السابق بول سكولز أنه “مبلغ مجنون”، ويقول: “مؤكد أن لدى بوغبا إمكانيات رائعة إلا أنه هذا الموسم كان أحياناً يصعد (أداؤه) ويهبط”. وأعرب سكولز لمجلة كيكر عن تأكده من أن بوغبا سوف يتحسن أداؤه بشكل رائع “والآن هو أقوى مقارنة مع فترته الأولى في يونايتد.” ويشير سكولز هنا إلى الفترة التي قضاها بوغبا في مانشستر قبل انتقاله إلى يوفنتوس عام 2012. لكن بوغبا عندما عاد من جديد إلى ناديه القديم لم يكن يريد الحديث عن المبلغ الكبير وإنما عن شعوره وقال “بالنسبة لي كأنني عدت من أجازة إلى بيتي وأنا سعيد جداً”.
وإضافة إلى المبلغ المدفوع الذي يمثل ضغطاً على اللاعب، من وجهة نظر كثيرين، تأتي إنجازاته مع نادي السابق يوفنتوس لتجعل المتابعين ينتظرون ما سيفعله مع مانشستر يونايتد. فقد حقق بوغبا نجاحاً باهراً مع الفريق الإيطالي ففاز بالدوري معه أربع مرات وبالكأس مرتين وكأس السوبر ثلاث مرات، كما وصل لنهائي أبطال أوروبا 2015. وكان النادي الإنجليزي على ما يبدو مستعداً لدفع أي مبلغ للحصول على بوغبا.

%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%86%d8%aa%d8%b8%d8%a7%d8%b1-%d9%85%d8%a7-%d8%b3%d9%8a%d9%82%d8%af%d9%85%d9%87-%d8%a3%d8%ba%d9%84%d9%89-%d9%84%d8%a7%d8%b9%d8%a8-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85
* بوغبا كان لاعبا في فريق الناشئين لمانشستر يونايتد بين 2009 وحتى 2012، عندما انتقل إلى يوفنتوس.

“يحتاج لوقت”
مورينيو معجب بلاعبه الشاب وإمكانياته ويقول عنه “أنا سعيد بما يفعله لأجل فريقنا. إنه يمنح لعبنا توازناً مدهشاً”. وجعله المدرب البرتغالي قائداً لخط الوسط خصوصاً منذ الجولة 14 في الدوري الإنكليزي بعد أن غير مكانه. وحتى الآن تخطت تمريراته للكرة حاجز الألف تمريرة وهو رقم لم يبلغه هذا الموسم أي لاعب آخر في الدوري. كما أنه دليل على حضور اللاعب وشجاعته، تقول مجلة كيكر.
ويرى نجم فرنسا السابق “ليزارازو” أن بوغبا لديه إمكانيات هائلة من خلال جمع ممتاز بين المهارة الفنية واللياقة البدنية “لكني لا أراه الآن في أفضل (مستوى له) فهو ما زال شاباً ويحتاج إلى وقت كي يتمكن من أداء كل مباراة بأفضل مستوى”.
ويعتقد بول سكولز، كما كتبت كيكر، أن درجة أداء بوغبا حالياً في فريقه الإنكليزي تبلغ 7 أو 8 من 10، ويقول سكولز “يعجبنى كيفية سحبه للخيوط من خلال تمريرات طويلة متقنة، لكنه أيضاً قادر على تهدئة اللعب والتحكم فيه”.