Beirut weather 22.16 ° C
تاريخ النشر March 6, 2017 14:41
A A A
لماذا لم نعد نرى المستطيلات الملونة عند إغلاق التلفزيون؟


تعرف المستطيلات الملونة التي تظهر عند إغلاق المحطات التلفزيونية باسم “Test Card”، وهي عبارة عن مجموعة ألوان على شكل مستطيلات ومربعات، كانت تظهر هذه الأشكال عندما تتوقف القنوات عن البث أو يحصل لديها عطل ما.

وكانت القنوات الفضائية تستخدم بطاقة ورقية أو كرتونية عليها هذه الألوان وتكون الكاميرات تشير إليها، ومؤخرًا أصبحت هناك بعض البرمجيات التي تقوم بإنتاجها.

استخدمت هذه المستطيلات على أكثر من وجه، فمثلًا يتم استخدامها في الاستوديو من أجل معايرة الكاميرات، حيث أن الأعمدة تؤكد لك أن الكاميرا متوازية، أما الألوان فتساعد في ضبط الصورة، وكذلك يمكن للمشاهدين في منازلهم أن يستفيدوا منها، حيث تساعدهم في ضبط ألوان التلفاز الخاص بهم.

ونجد في الوقت الراهن قلما تستخدم هذه الأشرطة والألوان على الشاشات، وذلك لعدة أسباب كلها تعود للتطور التقنية، فبالنسبة للقنوات الفضائية فقد أصبحت تمتلك كاميرات متطورة قادرة على ضبط الألوان بشكل آلي، كما أنهم يمتلكون أدوات متقدمة لموازنة الصورة.

وتوجد الآن شاشات متقدمة ومتطورة قادرة على ضبط الألوان بشكل آلي، وهناك أيضًا عدة خيارات سهلة لضبط الألوان، وبهذا انخفضت الحاجة لوجود ألوان “Test Cards”.