Beirut weather 25.57 ° C
تاريخ النشر May 3, 2016 03:33
A A A
البشمركة ومعناها تحدي الموت والمشهد النضالي في العراق
الكاتب: علي الحسيني - الأفكار

البشمركة، هو مصطلح يستخدمه الاكراد في كافة انحاء البلدان التي يقطنونها ويقصدون من خلاله الرجال المقاتلين الذين ينتمون الى العرق الكردي. والبشمركة التي هي اصلها بالكردية (بيتشه مركه) تعني (الذين يواجهون الموت) وعادة ما تُطلق هذه العبارة عند الاكراد على الشخص الذي يعمل على نكران الذات مضحيا بحياته من اجل الوصول الى الحرية وحقوق شعبه التي يعتبرها عادلة ومُحقة.

البشمركة اقدم القوات المسلحة في العراق
تعني كلمة (بيتشه) أمام وتعني كلمة (مركه) الموت أي تحدي الموت، والبشمركة هي من اقدم القوات المسلحة في العراق حيث تعود الى عشرينات القرن العشرين اي الى اواخر عصر الدولة العثمانية، رغم ان البعض يؤكد ان بذور البشمركة هي اقدم من ذلك حيث ترجع الى ميليشيات نشأت في تسعينات القرن التاسع عشر، وهي تدار اليوم من قبائل كردية في شمال العراق. وكانت البشمركة قد دخلت في حرب داخلية بين اعضائها في التسعينات من القرن العشرين وانهت حروبها بعد عقد مصالحة بين الزعيمين الرئيسين مسعود برزاني وجلال طالباني، لتتوحّد لاحقاً حيث شاركت في عملية مطاردة المطلوبين للقوات الأميركية. وفي 19 آب من العام 2003 نجحت البشمركة في القبض على طه ياسين رمضان نائب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وقامت بتسليمه للقوات الأميركية لمحاكمته،

عامل القهوة: صاحب كلمة بشمركة
وفي معرض البحث عن اصول كلمة بشمركة يروي الدكتور محمد زايد استاذ الشؤون الكردية في جامعة الأزهر الشريف إن احد قادة البشمركة القدماء اخبره انه في عام 1933 على الارجح، كانت ايران تقوم بحملات عسكرية شديدة ضد الحركة الكردية التحررية، فبحث زعماء الحركة الامر وتوصلوا إلى انه لا بد من تشكيل جيش وقوات نظامية بهدف تنسيق النضال من اجل التحرر. وتداول كبارهم الاسم الذي يُطلق على هذه القوات، فبعضهم قال: الفرسان وبعضهم قال: المقاتلون، وبعضهم قال: الفدائيون وبعضهم قال: المناضلون. وفي اثناء ذلك كان الساعي او العامل الذي يعد القهوة لهم ويُدعى احمد دسمال يستمع لما يقولون فدخل القاعة حاملاً صينية عليها فناجين القهوة وطلب منهم ان يطرح عليهم تسمية لهذه القوات فسمحوا له، فقال لهم: بشمركة، فنالت هذه التسمية إعجابهم وموافقتهم،

دور البشمركة في العراق
لم يكن اكراد العراق قبل الأول من آب العام 2015 قد شعروا بكامل وطأة اعتداءات تنظيم داعش، ولكن بعد توجيه التنظيم سلسلة من الضربات القوية ضد وحدات البشمركة الكردية بين الموصل والحدود السورية، باتت قوات حكومة اقليم كردستان منخرطة بشكل كامل في الصراع. وقد صرّح حينذاك رئيس حكومة اقليم كردستان مسعود بارزاني قائلاً: لقد قررنا الخروج من مرحلة الدفاع ومحاربة الارهابيين الى آخر نفس، وقد اصدرنا الاوامر لقوات البشمركة والجهات المعنية الأخرى بمهاجمة المتطرفين وأعداء الكرد وكردستان بكل ما اوتوا من قوة.

الاكراد في سوريا
يُعتبر الاكراد في سوريا اكبر اقلية عرقية حيث يشكّلون اقل من عشرة بالمئة من سكان البلاد ومعظمهم من المسلمين السنة، وبعضهم من الأيزيديين اضافة الى عدد قليل من المسيحيين والعلويين الأكراد. وقد هاجر قسم كبير من الاكراد إلى سوريا من تركيا في العام 1925 عقب ثورة الشيخ سعيد بيران التي قمعتها حكومة مصطفى كمال اتاتورك بقسوة، وفي السنوات التي تلت الثورة وذلك نتيجة القمع التركي والاشتباكات بين الجماعات الكردية والجيش التركي. ويُعتبر المجتمع الكردي في سوريا صغيراً جداً بالمقارنة مع نسبة الاكراد في ايران والعراق وتركيا. وقد عدّل الأكراد في سوريا تكتيكاتهم بعد نشوء اول حزب لهم عام 1958 وبدأوا يطالبون بالجنسية السورية والمواطنة وحقوقهم رسميا. واليوم يعيش معظمهم في محافظة الحسكة شمالي شرقي سوريا في القامشلي وراس العرب وفي بلدتين صغيرتين في محافظة حلب شمالي سوريا هما عين العرب التي تُعرف بكوباني وعفرين جبل الأكراد والمناطق المحيطة بهما، وهم يشكلون اليوم الغالبية في هاتين المنطقتين.

اعلان انفصالهم شمالي سوريا
يستعد الاكراد في سوريا اليوم لاعلان نظام فيدرالي شمالي البلاد، وقد اعربوا عن املهم في اكثر من مرة في ان يُعمم النظام الفيدرالي على بقية مناطق البلاد، وتعني هذه الخطوة توسيع نظام الادارة الذاتية الموجود بالفعل. وقد سبق لمسؤولين من حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي ان قالوا ان النظام الذي يطمحون الى تحقيقه لن يمثل الأكراد وحدهم بل مختلف المجموعات العرقية. ومن المعروف ان مسلحي وحدات حماية الشعب الكردية يسيطرون على مساحة تمتد لـ400 كليومتر على طول الحدود السورية مع تركيا ويسيطرون ايضاً على اجزاء منفصلة على الحدود الشمالية الغربية في منطقة عفرين. بدورها تخشى تركيا من ان تغذي سطوة اكراد سوريا على حدودها مطالب الانفصال لدى الأقلية الكردية داخل حدودها في وقت ترفض الحكومة السورية فكرة النظام الفيدرالي، بينما تراه حليفتها روسيا صيغة محتملة للحكم في سوريا. ويُذكر ان الأكراد كانوا قد عززوا مواقعهم شمالي سوريا خلال النزاع المسلح وسيطروا على مناطق طردوا منها تنظيم داعش وأعلنوا فيها إدارة مستقلة تتبع لمفهوم نظامهم الموعود.

.. والولايات المتحدة ترفض
بعد طرح اكثر من مرجعية كردية مسألة الانفصال في سوريا، أكدت الولايات المتحدة انها لن تعترف بمناطق للحكم الذاتي داخل سوريا، وانها تعمل من اجل دولة موحدة غير طائفية تحت قيادة مختلفة. وقال وزير خارجيتها جون كيري: أننا لا نؤيد قيام مناطق ذات حكم ذاتي او شبه مستقلة داخل سوريا. ما نريده هو سوريا موحدة بكاملها في ظل حكومة لا يقودها بشار الأسد تستجيب لتطلعات الشعب السوري وهذا لن يكون الا من خلال سوريا كاملة موحدة غير طائفية. وفي الاسبوع الماضي صدر عن مجموعة فصائل كردية كلام يؤشر الى نية السعي من اجل إقامة نظام فيدرالي شمالي سوريا خلال فترة محددة، وذلك وفق اجتماع عُقد في مدينة الرميلان بمحافظة الحسكة شمالي شرقي البلاد ووسط رفض محلي ودولي.
أما المناطق المعنية بالنظام الفيدرالي فهي المقاطعات الكردية الثلاث: عين العرب كوباني في ريف حلب الشمالي وعفرين في ريف حلب الغربي ومنطقة الجزيرة في محافظة الحسكة، بالإضافة إلى المناطق التي سيطرت عليها قوات سوريا الديمقراطية مؤخراً خصوصاً في محافظتي الحسكة وحلب شمالي سوريا. وكان الاكراد السوريون قد لعبوا دوراً حاسماً في الحرب ضد تنظيم داعش في سوريا حيث شكّلوا رأس حربة للقوات التي استعادت الأراضي من التنظيم في شمال شرق البلاد، كما يشكّل الاكراد الغالبية ضمن قوات سوريا الديمقراطية وهي عبارة عن تحالف يتكوّن من فصائل كردية وعربية مقاتلة وعلى رأسها وحدات حماية الشعب الكردية.

البشمركة والمشهد النضالي في العراق ومعناها تحدي الموت!

تصاعد نفوذ البشمركة في المناطق الكردية
والاكراد الذين عانوا التهميش في سوريا عقوداً يحققون تقدماً ميدانيا بارزا في شمال سوريا قد يتيح لهم انشاء منطقة حكم ذاتي طالما حلموا بها، مستغلين فرصة التحالف مع واشنطن والارجح مع موسكو ايضا على ما ظهر اخيرا في محافظة حلب رغم معارضة اميركا حاليا. والحقيقة ان المقاتلين الاكراد استفادوا من هزيمة الفصائل المقاتلة في شمال سوريا امام هجوم واسع لقوات النظام منذ شهرين تقريبا ليسيطروا على مناطق تبعد نحو 20 كيلومترا عن الحدود التركية، مما اثار استياء انقرة ودفعها الى التحرك ضدهم تخوفا من منطقة حكم ذاتي كردي تُقام على حدودها. وإن تصاعد نفوذ الاكراد كان قد بدأ مع اتساع رقعة النزاع في العام 2012، في مقابل تقلص سلطة النظام في المناطق ذات الغالبية الكردية. وبعد انسحاب قوات النظام تدريجياً من هذه المناطق محتفظة بمقار حكومية وادارية وبعض القوات، أعلن الاكراد اقامة ادارة ذاتية مؤقتة في ثلاث مناطق هي الجزيرة الحسكة، وعفرين ريف حلب وكوباني عين العرب. وقد سُميت هذه المناطق روج آفا أي غرب كردستان باللهجة الكردية.

العبرة من كوباني والشهيدة جيلان
كل من ينتمي الى العرق الكردي وتحديداً ضمن الوية البشمركة، يشرح عمق الحلم في اقامة الاقليم الخاص والدفاع عنه حتى آخر نقطة دم، ولكل من يستهزئ او يقلل من اهمية هذا الحلم، فهذه كوباني عين العرب التي تقع عند الحدود التركية، ما زالت ماثلة في الاذهان من خلال التضحيات التي قدّمها ابناؤها في سبيل الحرية والعيش بشرف وامان، وذلك اثناء مواجهتها لداعش الذي كان يُحاصرها من الجهات الثلاث ويومها كان السؤال: هل سيستسلمون او يسلّمون بلدتهم لداعش ام انهم سيقاومون حتى آخر نفس في حياتهم؟ فكان الجواب: الدخول على جثثنا. واول الايفاء بهذا التعهد جاء يومئذٍ على جثة الصبية المقاتلة بيريفان ساسون الاسم الحركي لجيلان أوز آلب ذات التسعة عشر ربيعاً والتي ابت الا ان تموت مقاومة، كما أنها امضت ايامها الاخيرة على جبهة القتال حيث قررت في لحظة ما اطلاق النار على نفسها بعد ان أفرغت جعبتها من الذخيرة لكي لا تقع اسيرة بيد داعش بعدما تمّت محاصرتها وذلك خلال دفاعها عن اهلها في كوباني، وهي التي كانت قد التحقت بقوات حماية الشعب الكردي، لكنها اصرّت على وداع رفاقها قبل لحظات من رحيلها وذلك عبر جهازها اللاسلكي قائلة: الوداع. وقبل ان تقتل نفسها بأسبوع تقريبا أطلت جيلان في مقابلة مع قناة بي بي سي البريطانية حيث قالت يومذاك: سوف أنتحر بآخر طلقة من سلاحي. لن نستسلم للتنظيم الذي يشن حرباً جائرة على أهلنا في كوباني. نحن لا نخاف من اي شيء، سنقاتل حتى النهاية ومستعدون لقتل انفسنا كي لا نقع في قبضة داعش. عندما يرون امرأة تحمل سلاحاً يرتجفون من الخوف، يصوّرون أنفسهم على انهم رجال أقوياء لكنهم يهربون عندما يواجهوننا، بالنسبة لهم المرأة شيء صغير لكن المرأة منا تساوي مئة رجل منهم.

اسطورة لعنصر من البشمركة
وقد أُصيب مقاتل في قوات البشمركة خلال المعركة الاخيرة في محور الخازر، وبعد نفاذ ذخيرته اضطُر للاشتباك بالايدي مع مسلحي تنظيم داعش وتمكن من ان يخلص نفسه من سكين احد المسلحين الذي حاول نحر رقبته. وهذا المقاتل اسمه هيمن علي كان في صفوف قوات البشمركة في محور الخازر في العراق وكان قد أُصيب بطلقتين في ساقيه خلالها واشتبك بالايدي مع المسلحين بعد أن نفذت ذخيرته. يتحدث هيمن عن المعركة قائلاً: أراد مسلح من داعش ان يذبحني بعد أن نفذت منه الذخيرة هو الآخر، لكنني دافعت عن نفسي، وتمكّن رفاقي من البشمركة من مساعدتي وتخليصي وقتلوا المسلح بنيران رشاشاتهم. وفي وقت يقول فيه خبراء عسكريون ان التعامل اللاانساني لداعش يخفّض المعنويات لدى من يواجههم، يؤكد هيمن ان معنوياتي ارتفعت أكثر حينذاك ويقول انه وعلى الرغم من اصابتي بطلقتين في ساقي الا انني سأعود للقتال ما ان اتحسن. وانا مستعد للذهاب للقتال منذ الغد إذا كانوا بحاجة الي لكي اواجه عناصر داعش مجدداً.

البشمركة والمشهد النضالي في العراق ومعناها تحدي الموت!

البشمركة قلبت الموازين
المسؤول عن التنسيق في قوات البشمركة في العراق وعلى الحدود السورية – التركية يؤكد خلال دردشة مع الافكار ان قوات البشمركة اصبح يُضرب لها ألف حساب في الحرب الدائرة في العراق بعدما اصبحت العصب الرئيسي للمقاومة ضد التنظيمات التكفيرية وفي طليعتها داعش. البشمركة سيطرت على العصب الرئيسي لمدينة الموصل، وهو الآن تحت سيطرتها خاصة مرتفعات قضاء سنجار والطريق الرئيسي الرابط بين العراق وسوريا والتي كان داعش يستخدمها لنقل البضائع والمساعدات من سوريا إلى العراق. ويقول: الخطة الرئيسية لجماعة البشمركة بمحافظة نينوى تتمثل بقطع تحركات داعش في شمال الموصل بكل الاتجاهات، وعلى بقية المقاومات بما فيها الجيش العراقي ان تعمل ايضاً بهذا الاتجاه وفي سبيل قطع تحركاتهم في جنوب المدينة. وتابع: ان قوات بشمركة كوردستان بحاجة اليوم الى مساعدات عسكرية اكبر لتتمكن من كسر شوكة داعش في المنطقة. وان قوات البشمركة بحاجة الى مساعدات عسكرية لتتمكن من الحاق الهزيمة النهائية بإرهابيي داعش الذين هاجمناهم من كل الجبهات وتمكنا من تحرير الجزء الأكبر من اراضي المنطقة من قبضتهم.

الحلم الاخير.. رصاصة في الجيب
أثناء حصة التدريب لمجموعة من عناصر البشمركة الاكراد في سوريا، القى عليهم المدرب عظته الاخيرة قبل التحاقهم بمعسكرات القتال، فقال لهم: كونوا اقوياء وأشداء كما عهدناكم هنا. ارسلوا لنا دائماً اخبار انتصاراتكم، واعلموا ان الوحش الداعشي ينتظر موتكم وقتلكم لينقض على اطفالكم ونسائكم. انظروا بعيداً، انظروا الى ما وراء الحدود، وامنحوا بعضكم كل الثقة التي اعطيناكم اياها لتصبحوا مقاتلين. وفي الختام نطلب منكم ان تُبقوا دائماً رصاصة في جيبكم، هي رصاصة الموت. عندما تنفذ منكم الذخيرة وتصبحون مطوّقين من كل الجهات، ستكون هي رصاصة الخلاص التي لا بدّ منها في لحظات كهذه. لكن قبل اطلاقها في الرأس احلموا لبضع ثوان بوطنكم الموعود ودعوا خيالكم يذهب في رحلة بين ربوعه، وكونوا على يقين انه من هنا تبدأ حياة البشمركة.