Beirut weather 16.43 ° C
تاريخ النشر April 4, 2016 10:54
A A A
“درب الجبل” من مرجعيون إلى عندقت
الكاتب: السفير

IMG-20160403-WA0027_203899_large

تحت عنوان “سوا منحيي ومنحيّي أكلات جبالنا” تنطلق فعاليات مسيرة “درب الجبل” التي تنظمها جمعية “درب الجبل اللبناني” للسنة الثامنة على التوالي، من بلدة مرجعيون في أقصى الجنوب وصولاً إلى بلدة عندقت في أقصى الشمال.
بمشاركة نحو 100 شخص، من 17 جنسية مختلفة، تمتد مسيرة “درب الجبل” لشهر كامل، يجوب خلالها المشاركون جبال وغابات عدة على امتداد مسافة 470 كيلومتراً، من بلدة جديدة مرجعيون وصولاً إلى جرود بلدة عندقت العكارية. ويمر المشاة خلال المسيرة بأكثر من 75 قرية، على ارتفاعات تتراوح بين 600 و2000 متر، ويتعرفون على أهم المواقع التراثية اللبنانية. إذ إن أهمية مسيرة “درب الجبل” لا تنحصر بالتعرف على جمالية البيئة اللبنانية وكيفية وسُبل المحافظة عليها فحسب، بل تتعداها لتشمل التعرف على مختلف الثقافات القروية والتراث المتنوع فيها، بالإضافة إلى اختبار المأكولات والأطعمة المتعددة. فضلاً عن اكتساب معايير جديدة حول كيفية التواصل مع البيئات الثقافية المختلفة والأجيال والأعمار المتفاوتة.
يبيت المشاركون لياليهم في بيوت الضيافة الكثيرة الموجودة في عدد من المناطق والقرى المحاذية لمسيرة “درب الجبل”. وانطلقت المسيرة منذ يومين في رحلتها البيئية والثقافية المميزة”، وكشف قائد الفريق روبن البطح أن “المشاركين سيلتقون في كل مرحلة أناساً جدداً ويبيتون في ضيافتهم، إلى أن ينتهي (الدرب) بعد نحو شهر في بلدة عندقت الشمالية”.
المسيرة التي تُعد عملاً هادفاً ومصدر جذب للعديد من السياح ومحبي الطبيعة حول العالم، سلكت طرقاً جديدة وعرة جداً، واكد البطح أن “لـ (الدرب) أصدقاء جدد ينضمون إليه في كلّ محطة ويواصلون السير حتى بلوغ محطة معينة يقصدونها، في حين يستمر الفريق الأساسي في مواصلة مساره وصولاً إلى بلدة عندقت”.