Beirut weather 21 ° C
تاريخ النشر February 2, 2017 19:09
A A A
استنساخ ماشية تقاوم مرض السل البقري في الصين

استطاع علماء في الصين استنساخ ماشية تقاوم بشدة مرض السل البقري. وأسفرت التجربة عن ولادة 20 عجلا، لم يبق منهم سوى 11 عجلا على قيد الحياة، تجاوزت عمرهم ثلاثة أشهر.
ويعتبر مرض السل البقري من الأمراض الخطيرة التي تصيب الماشية في الكثير من الدول، من بينها مناطق في بريطانيا وأفريقيا وآسيا.
واستعان الباحثون في الصين بأداة تعديل للجينوم الوراثي على نحو يهدف إلى تغيير الشفرة الوراثية للماشية، وقالوا إن هذه التكنولوجيا يمكن استخدامها على نطاق واسع في الزراعة.
واستطاع فريق من علماء كلية الطب البيطري، في جامعة نورثويست بمقاطعة شانشي الصينية، تعديل الجين الوراثي الخاص بمكافحة العدوى لافتاً إلى انه
“أظهرت الماشية المعدّلة وراثيا مقاومة كبيرة لعدوى السل البقري”.
وكان علماء في الصين قد استطاعوا حقن ماشية بجين وراثي لفأر بغية تعزيز مقاومة الإصابة بمرض السل وقد نشرت نتائج البحث الجديد في دورية “جينوم بيولوجي”.
وقال إيان ماكونيل، أستاذ العلوم البيطرية بجامعة كامبريدج، “إن مرض السل في الماشية يعد من الأمراض المعقدة وعلى الرغم من كون البحث يعد دقيقا وجديدا فيما يتعلق باستخدام تكنولوجيا وراثية في الماشية المعدّلة وراثيا في هذه المرحلة، أشك في أن يكون له أي تطبيق لدرء الإصابة بالسل في الماشية باستخدام تكنولوجية التعديل الوراثي”.

(Visited 1 times, 1 visits today)