Beirut weather 15 ° C
تاريخ النشر April 29, 2016 17:50
A A A
الحريري: نريد علاقات جيدة مع إيران

الحريري-وار
استعرض رئيس الحكومة الاسبق سعد الحريري المشاكل في المنطقة، وخاصة ما يحصل في سوريا في هذه المرحلة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
اثر اللقاء الذي جمعهما في قصر يلدز باسطنبول، نقل الحريري لأردوغان مدى تأثير الفراغ الرئاسي على الوضع في لبنان ولا سيما الحياة الاقتصادية والسياسية فيه.
فقال: “نحن نريد علاقات جيدة مع إيران”، وأضاف: “ما يهمني هو أن يبقى لبنان على الساحة، ويعرف الجميع أن البلد يعاني على أكثر من صعيد، ولا سيما أيضا حجم اللاجئين السوريين الموجودين فيه، وهو ما بحثته كذلك مع الرئيس أردوغان، وهو أوضح لي أن تركيا تعاني أيضا من المشكلة نفسها. لذلك اتفقنا على التعاون لحث المجتمع الدولي لكي يساعد أكثر في هذا المجال”.
وسئل: هل تسوق لمرشحك الرئاسي النائب سليمان فرنجية في زيارتك إلى موسكو واليوم إلى تركيا؟
فأجاب: “لم يكن هناك أي تسويق لأشخاص، بل تركز البحث حول شرح ما يحصل في لبنان، فالجميع يعرف أن وضعه الاقتصادي والاجتماعي والمعيشي وصل إلى مراحل خطيرة جدا. هذا أمر واقع وهذا ما نشرحه لهذه الدول، ونحاول أن نبين أن لبنان بحاجة إلى مساعدة في موضوع اللاجئين اقتصاديا ومعيشيا”.
وأردف قائلاً: “لم يتحدث أحد معي حول الطرح بانتخاب رئيس لمدة سنتين بل سمعت به عبر الإعلام. الدستور اللبناني واضح وهو ينص على أن مدة ولاية رئيس الجمهورية هي ست سنوات، وأي أمر آخر يحتاج إلى تعديل دستوري. من هنا أرى أنه علينا أن لا نلجأ إلى حلول جزئية بل إلى حلول دائمة وتعالج مشاكل البلد، وإذا انتخبنا رئيساً لمدة سنتين كأننا نعيد فتح المشكلة نفسها بعد سنتين”.