Beirut weather 21 ° C
تاريخ النشر April 29, 2016 19:52
A A A
ميرنا زخريّا تشارك في ندوة “سيداو”
الكاتب: موقع المرده

شاركت السيدة ميرنا زخريّا منسقة اللجنة النسائية في المرده، في المحاضرة التي عقدت تحت عنوان “الإتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة – سيداو”. هذه الإتفاقية تُعتبر بمثابة وثيقة حقوق دولية للنساء، أصدرتها وأقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، ودخلت حيّز التنفيذ في العام 1981. وقد وقّعت على إتفاقية سيداو 186 دولة من أصل 193 حول العالم (ومن بين الدول الثمانية التي لم توقّع عليها، كلٍ من أميركا وإيران)؛ أما لبنان، فقد صدّق عليها منذ العام 1996، أي منذ عشرين عاماً تماماً.
وقد سجلت زخريا خلال كلمتها سلسلة ملاحظات على” أبواب الإنتخابات البلدية والنيابية والرئاسية، داعية الى عدم التمييز بين الرجل والمرأة، في اي ظرف كان متسائلة كيف لنا أن نُساوي بين الرجل والمرأة؟ فيما نحن نضع عناوين خاصّة بكلٍ من المرأة المسيحية والمرأة المسلمة! ففي وطنٍ يُفرَّق فيه بين امرأةٍ وامرأة، كيف له أن لا يُفرِّق بين رجلٍ وامرأة؟”.
يُذكر أنه وفي ختام المحاضرة التي حضرها وُجوه أكاديمية ونقابية وحزبية، تم التوصّل إلى صياغة مجموعة من التوصيات، من ضمنها العمل على تطبيق القوانين التي أقرّتها الإتفاقيات والمعاهدات والإعلانات الدولية، التي نصّت على مبدأ المساواة وعدم التمييز بين الرجل والمرأة.