Beirut weather 21 ° C
تاريخ النشر April 28, 2016 04:37
A A A
ساوول وأوبلاك يمنحان أتلتيكو مدريد التقدم على بايرن ميونيخ
الكاتب: السفير

خرج «أتلتيكو مدريد» الإسباني بفوز ثمين على ضيفه «بايرن ميونيخ» الألماني (1 ـ صفر)، أمس، في ختام ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بكرة القدم. فبعد أن كان القطب الثاني في العاصمة الإسبانية الطرف الأفضل في الشوط الأول، حيث سجل هدفه الوحيد في الدقيقة الحادية عشرة عبر ساوول نيغيز، تراجع بشكل واضح في الشوط الثاني، واحتاج إلى تألق حارس مرماه السلوفيني المتألق يان أوبلاك للمحافظة على النتيجة، بل وكاد يضاعف تقدمه لولا العارضة التي صدت كرة فرناندو توريس.

«يوروبا ليغ»
يبدو «ليفربول» الإنكليزي مرشحاً لتخطي «فياريال» الإسباني في نصف نهائي كأس «يوروبا ليغ»، عندما يحل ضيفاً عليه اليوم (الساعة 22.05 بتوقيت بيروت)، ذهاباً، فيما يريد «إشبيلية» البناء على تاريخه الجيد في البطولة عندما يحل ضيفاً على «شاختار دونيتسك» الأوكراني في التوقيت نفسه. وصحيح أن «فياريال» قدم بداية موسم مميزة ويحتل المركز الرابع في ترتيب الدوري الإسباني، إلا أن مستواه تراجع مؤخراً ولم ينجح بتحقيق الفوز في آخر ثلاث مباريات، فخسر أمام «ريال مدريد» و «رايو فالييكانو».
ولم ينجح مهاجم «فياريال» روبرتو سولدادو في هز الشباك سوى مرة يتيمة في آخر إحدى عشرة مباراة، لكن زميله الكونغولي الديموقراطي سيدريك باكامبو (9 أهداف في المركز الثاني وراء المتصدر أريتز ادوريز مهاجم اتلتيك بلباو الإسباني)، يقوم بالواجب التهديفي ويعتبر الخطر الابرز لدى الغواصات الصفراء.
ويبحث «فياريال» عن التأهل الى نهائي احدى البطولات الاوروبية الكبرى لأول مرة في تاريخه. وسقط امام جاره «فالنسيا» في نصف نهائي كأس الاتحاد الاوروبي العام 2004 وأمام «ارسنال» الإنكليزي في نصف نهائي دوري الابطال العام 2006، كما تفوق عليه «بورتو» البرتغالي بسهولة في نصف نهائي كأس «يوروبا ليغ» العام 2011.
في المقابل، يحتل «ليفربول» المركز السابع في الدوري الإنكليزي ولم يخسر في آخر خمس مباريات في الدوري. وقال مدربه الالماني يورغن كلوب الذي يعاني من بعض الاصابات: «الزخم لا يعني ان تمتلك تشكيلة جاهزة، بل ان تكون جاهزاً للقتال».
وأضاف: «فياريال مثلنا خاض مباريات كثيرة. خاضوا مباراة ريال سوسييداد بعدنا وهم يحاربون للتأهل الى دوري الابطال».
ويغيب عن تشكيلة «الحمر» المهاجم البلجيكي كريستيان بنتكي (ركبة)، والالماني إيمري كان (كاحل)، وجو غوميز (ركبة)، جوردان هندرسون (ركبة) والبلجيكي ديفوك اوريجي (كاحل).
ويغيب عن «فياريال» البرازيلي ليو باتيستاو ويحوم الشك حول مشاركة خاومي كوستا والارجنتيني ماتيو موساكيو.
وكان «ليفربول» تأهل على حساب «بوروسيا دوتموند» الالماني (1 ـ 1 و4 ـ 3)، و «فياريال» على «سبارتا براغ» التشيكي (2 ـ 1 و4 ـ 2)، وهما يتواجهان لأول مرة في الكؤوس الاوروبية.
ويبحث «ليفربول» عن لقبه القاري الثاني عشر، والثالث في هذه البطولة بعد الاعوام 1973 و1976 و2001.
وفي المباراة الثانية يحلم «إشبيلية» بلقب ثالث على التوالي عندما يحل ضيفاً على «شاختار دونيتسك» على ارض ملعب «ارينا لفيف».
وتأهل «شاختار» على حساب «سبورتينغ براغا» البرتغالي (2 ـ 1 و4 ـ صفر)، و «إشبيلية» بطل الموسميين الماضيين على جاره «اتلتيك بلباو» بركلات الترجيح (5 ـ 4)، (2 ـ 1 و1 ـ 2).
ويبحث «شاختار»، بقيادة مدربه الخبير الروماني ميرسيا لوشيسكو، عن الثأر من «إشبيلية» إذ تواجه الفريقان في الدور الثاني من نسخة العام 2007، ففاز «إشبيلية» دراماتيكياً (5 ـ 4)، بمجموع المباراتين في طريقه إلى إحراز اللقب.
ويحمل «إشبيلية» الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب في الاعوام 2006 و2007 و2014 و2015، فيما يأمل «شاختار دونيتسك» تكرار تجربة العام 2009 عندما أحرز اللقب على حساب «فيردر بريمن» الالماني (2 ـ 1).
وخسر «شاختار» آخر ثلاث مواجهات امام اندية إسبانية، وهو ثاني ترتيب الدوري الاوكراني بفارق سبع نقاط عن «دينامو كييف» الذي تُوج بطلا. وأحرز «إشبيلية» الكأس في كل مرة بلغ فيها ربع النهائي.
***

bd6b5b85-795e-48e1-b391-e63505cc47a9

الصورة، لاعب أتلتيكو مدريد ساوول (الثاني من اليسار) يسجل هدف الفوز في مرمى حارس بايرن ميونيخ نوير (رويترز)