Beirut weather 16.25 ° C
تاريخ النشر April 27, 2016 03:53
A A A
أسرار الصحف
الكاتب: أسرار الصحف

عيون – السفير

* اقتحم رئيس تيار سياسي بارز احتفالا حزبيا في الجبل في نهاية الأسبوع، الأمر الذي حال دون إلقاء كلمة لأحد النواب بالمناسبة، وبالتالي إرباك الحاضرين.

* اتهم أحد المستشارين المداومين «عن بعد» أحد النافذين لدى مرجع سياسي بالوقوف وراء تسريبات تتعلق بعودته للعمل!

* عَبَّرت شركات بترولية عالمية مؤهلة في لبنان عن انزعاجها من زيارات متكررة لمسؤولين ورجال أعمال لبنانيين وعرب بهدف حثها على الانسحاب من لبنان مقابل وعود بالحصول على امتيازات في دول مجاورة للبنان!
***

أسرار الآلهة – النهار

* القوى الأمنيّة لا تنفّذ قرار محافظ بيروت بإزالة صور الحملات الانتخابيّة في الأماكن العامّة وعلى الطرق.

* يقول أحد المديرين العامّين إن زعيماً سياسيّاً “يريد أن يربّي كل الموظّفين في مختلف الرتب من خلالي لأنّي عصيتُ أوامره”.

* بدأت استعدادات للانتخابات في الرهبانية اللبنانيّة المارونيّة عبر تداول اسمين أو ثلاثة للرئاسة العامّة.

* يكثر الحديث عن تهريب سوريّين عبر الحدود إلى لبنان مقابل بدلات تبدأ بـ 300 دولار مشياً على الأقدام وتصل إلى 1000 دولار في السيارة عبر “خط عسكري”.
***

أخبار وأسرار لبنانية – الأنباء

* ريفي يقطع شعرة معاوية مع الحريري:
يتجنب الرئيس تمام سلام الخوض في صراحة في مسألة استقالة وزير العدل اللواء أشرف ريفي، فهو من جهة لم يعرضها بعد على الوزراء لاتخاذ الموقف المناسب منها قبولا أو رفضا، ومن جهة أخرى لا يريد أن يسجل سابقة في قبول استقالة وزير في غياب رئيس الجمهورية على أساس أن ثمة من يعتبر أن قبول استقالة الوزراء أو إقالتهم هي من المسؤوليات اللصيقة برئيس الجمهورية ولا يمكن تجاوزه فيها. اللواء ريفي الذي أكد أنه لن يعود عن استقالته من الحكومة ولن يمارس صلاحياته من وزارة العدل، بل من منزله، رافضا التشاور مع المسؤولين في تيار المستقبل الذين سموه وزيرا في حكومة الرئيس سلام، قطع عمليا «شعرة معاوية» مع الرئيس الحريري الذي نقل عنه انزعاجه من مضمون المقابلة التلفزيونية الأخيرة للوزير ريفي والتوصيفات التي أطلقها.

* إشادة روسية بقيادة الجيش:
انطلقت في موسكو امس فعاليات «مؤتمر الأمن الدولي الخامس» بناء على دعوة وزارة الدفاع الروسية ومشاركة 19 وزير دفاع من العالم، وكان وفد من الضباط الكبار في الجيش اللبناني وصل إلى العاصمة الروسية، والتحق امس بوزير الدفاع سمير مقبل الذي ترأسه.
وعشية انطلاق فعاليات الموتمر، أشاد مصدر رفيع في القيادة العسكرية الروسية بأداء قيادة الجيش اللبناني في إدارة مكافحة الإرهاب، وخصوصا في إطار ضبط الحدود الشرقية مع سورية». وعلم أن قهوجي سيتوجه إلى موسكو قريبا، في زيارة تهدف إلى تعزيز قدرات الجيش العسكرية وفي إطار التعاون لمكافحة الإرهاب، علما أن وفدا تقنيا عسكريا روسيا يزور بيروت حاليا ويجري صيانة لبعض الأسلحة من «راجمات صواريخ» و«مدافع» روسية الصنع في إطار تعزيز الجهوزية.
***

أسرار – الجمهورية

* نصائح
يتجه مسؤول شمالي الى عدم خوض الإنتخابات البلدية بشراسة بعد نصائح من دولة خارجية.

* دعم
لاحظت الأوساط السياسية عدم إعلان وزير دعم مرشح في مدينته حتى الآن رغم الإتفاق عليه.
***

اسرار – اللواء

* همس
يُنقل عن مرجع كبير اعتقاده أن الإنتخابات البلدية والإختيارية فرضت «إلزاماً» إجراء الإنتخابات النيابية العام المقبل..

* غمز
يواجه نواب في حزب بارز صعوبات خلال حوار يجري مع حزب آخر، نظراً لتقدُّم طروحات «الفيدرالية»..

* لغز
لم تُعرف خلفية قرار إداري قضى بمنع موظفين من المشاركة في الإستحقاق البلدي والإختياري!
***