Beirut weather 23 ° C
تاريخ النشر April 26, 2016 04:34
A A A
تقديم قانون الإنتخاب على التشريع
الكاتب: الجمهورية

ذهبَ رئيس مجلس النواب إلى الأفرقاء السياسيين الذين لم يأتوا إليه مُشرّعين، رامياً كرة قانون الانتخاب، الذريعة التي تعوق التشريع، في ملعبهم، وتاركاً مصيرَ هذا القانون للّجان النيابية المشتركة قبل البحث في عقد أيّ جلسة تشريعية، ومعلِناً «الموتَ السريري» لفريقَي 8 و14 آذار، مؤكّداً أنّه «لم يعُد أحد يقول إنّه للوطن». وتنطلق في موسكو اليوم فعاليات «مؤتمر الأمن الدولي الخامس» بناءً على دعوة وزارة الدفاع الروسية ومشاركة 19 وزير دفاع من العالم، وكان وفدٌ مِن الضبّاط الكبار في الجيش اللبناني وصَل إلى العاصمة الروسية، وسيلتحق اليوم بوزير الدفاع سمير مقبل الذي سيترَأسه، وسيقيم نائب وزير الدفاع الروسي أناتولي أنطونوف عشاءً على شرفه وبقيّة الوفود، على أن تنطلق فعاليات الموتمر غداً الأربعاء.عشيّة انطلاق فعاليات «الموتمر الدولي الخامس» أشاد مصدر رفيع في القيادة العسكرية الروسية بأداء قيادة الجيش اللبناني في إدارة مكافحة الإرهاب، وخصوصاً في إطار ضبط الحدود الشرقية مع سوريا. وقال «إنّ الجيش اللبناني وقائده العماد جان قهوجي شركاء أساسيّون في مكافحة الاٍرهاب العالمي، ودورهم في منع تمدّد «داعش» الى شاطىء البحر الأبيض المتوسط سيسجّله التاريخ، ويخلّده في صفحاته».

وعلمت «الجمهورية» أنّ قهوجي سيتوجّه إلى موسكو قريباً، في زيارة تهدف إلى تعزيز قدرات الجيش العسكرية وفي إطار التعاون لمكافحة الاٍرهاب.
وفي معلومات لـ«الجمهورية» أنّ وفداً تقنياً عسكرياً روسياً يزور بيروت حالياً ويجري صيانة لبعض الأسلحة من «راجمات صواريخ» و «مدافع» روسيّة الصنع في إطار تعزيز الجهوزية.

قانون الانتخاب والتشريع
وكان الحدث السياسي البارز أمس إعلان بري «الموتَ السريري لكلّ من 8 و 14 اذار». وأغلق الباب على السجال التشريعي، ولم يحدّد موعداً لجلسة عامة، بل تريّث في الدعوة إليها، وقال في مؤتمر صحافي مفاجئ عَقده في عين التينة إنّه سيدعو اللجان المشتركة الى درس كلّ قوانين الانتخاب قبل الذهاب الى الهيئة العامة، وأضاف: «لا تريدون تشريعاً ولو للضرورة إلّا مع قانون انتخابات، وأنا أمامي في المجلس النيابي 17 مشروع واقتراح قانون، غالبيتُهم صيَغ لهدف التغلّب على الفريق الآخر».
وأعلن انّه سيدعو اللجان النيابية المشتركة الى إعادة درس كل هذه المشاريع القوانين واقتراحات لنجيب على سؤالين فقط: أوّلاً ماهيّة الدوائر، ثانياً ماهيّة النظام . نسبي؟ لأنّ هناك قوانين تطالب بالنسبية .
أكثري؟ إذ إنّ هناك قوانين ايضاً تطالب بالاكثري. مختلط؟ كذلك هناك قوانين تطالب بالمختلط. فردي؟ ايضاً هناك اقتراحات تطالب بالدائرة الفردية». ودعا إلى العمل «ليل نهار مع الآخرين للخروج برؤية واحدة او متقاربة او محصورة ولو باقتراحين او ثلاثة بنحو يمكن الذهاب الى الهيئة العامة ونفاضِل بينها ليُبنى على الشيء مقتضاه».
وحرصَ برّي على الإشارة الى انّ «وقوفي هذا الموقف عند رغبتكم ليس تراجعاً عن اقتناعاتي أبداً أمامكم، بل احتراماً لكم وحرصاً عليكم وعلى لبنان». وأكد انّه ما زال عند اقتناعاته وهي «أنّ المجلس النيابي له حق التشريع في كلّ الظروف، ولكن الآن لن ادعوَ الى جلسة قبل ان تنهيَ اللجان المشتركة عملها». وأكد انّه عندما يرى «انّ هناك خطراً على البلد أفعل مثلما فعلت عام 2015».