Beirut weather 19 ° C
تاريخ النشر November 25, 2016 09:30
A A A
إنفلونزا الطيور تغزو أوروبا!
الكاتب: ايلاف

1280x960-1

نقلت المنظمة العالمية لصحة الحيوان عن وزارة الزراعة الروسية إنه تم رصد بؤرتين تتفشى فيهما سلالة خطيرة من أنفلونزا الطيور في جمهورية مالميكيا قرب بحر قزوين.

كما سجلت السويد أول إصابة بسلالة “إتش5إن1” من المرض، وقالت المنظمة العالمية لصحة الحيوان نقلا عن تقرير من وزارة الزراعة الروسية إن روسيا رصدت بؤرتي تفش لسلالة شديدة العدوى من فيروس أنفلونزا الطيور بين طيور داجنة في جنوب غرب البلاد.

وذكرت الوزارة الروسية في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للمنظمة أنه جرى رصد سلالة “إتش5” من أنفلونزا الطيور في طيور منزلية بينها الإوز والدجاج والدجاج الحبشي في جمهورية كالميكيا قرب بحر قزوين.

لكن لم يتضح بعد إن كانت السلالة التي تم رصدها هي “إتش5إن8” التي أصابت طيورا برية ومزارع في عدد من دول أوروبا والشرق الأوسط منذ الشهر الماضي.

وأعلن المجلس السويدي للزراعة إن أول حالة إصابة بالسلالة (إتش.5.إن.8) من أنفلونزا الطيور رصدت في السويد في ظل تفشي المرض في أوروبا خلال الفترة الأخيرة. وقال المجلس في بيان إنه تأكدت إصابة طائر بري بالسلالة (إتش.5.إن.8) في إقليم سكانه بجنوب السويد، وإنه تجرى مزيد من الفحوص على طيور مزرعة قرب هلسنجبورج والتي ظهرت فيها بالفعل السلالة (إتش 5) من الفيروس.

ورصدت أنفلونزا الطيور في عدد من الدول في أوروبا خلال الأسابيع الأخيرة بما في ذلك الدانمارك.