Beirut weather 24.87 ° C
تاريخ النشر November 19, 2016 11:53
A A A
مرض البرص

مرض البرص هو مجموعة من الاضطرابات الموروثة المتنحية المرتبطة بالجنس، التّي تتميز بقلّة أو عدم إنتاج صبغة الميلانين، حيث إنّ نوع وكمية الميلانين الذي ينتجها الجسم تحدد لون الجلد والشعر والعيون، وقلة الصبغة تجعل مرضى البرص أكثر حساسيّةً للتعرّض لأشعة الشمس، وتزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد. ويصيب هذا المرض واحداً من كل سبعة عشر ألف شخص في العالم، ويحمل جين هذا المرض واحداً من كل سبعين شخصاً في العالم.

أسباب البرص
البرص هو طفرة في واحد من الجينات المسؤولة عن الجوانب المختلفة لإنتاج صبغة الميلانين في الخلايا العصبية المتواجدة في الجلد والعينين واعتماداً على الطفرة يبطأ إنتاج الميلانين أو يتوقف تماماً وبغض النظر عن تدخل الميلانين في لون البشرة وتأثيره عليها يكون هناك مشاكل اخرى مرتطبة بالرؤية وتحدث هذه المشاكل لأن اليلانين يقوم بدور رئيسي في بناء الشبكة البصرية من العين الى الدماغ. ينتقل البرص من الآباء الى الاطفال إن كان الوالدان يحملان جين البرص ولكن يمكن للطفل أن يحمل جين المرض من دون الاصابة به.

أعراض البرص
من أعراض البرص مشاكل الجلد التي تبدو واضحة لدى المصابين بالمرض حيث يصبح لون جلد المصاب أبيض وتختلف درجة اللون بحسب درجة الاصابة كما أن التقدم بالعمر والتعرض لأشعة الشمس قد يزيدان من مستويات الميلانين في الجلد وقد يؤديان الى النمش والشامات لدى مرضى البرص.
من ناحية الشعر يمكن أن يتحول لون الشعر الى الابيض او البني أما الاشخاص من أصول افريقية واسيوية فقد يتحول شعرهم الى الاصفر أو البني المحمر.
أما من ناحية لون العينين يمكن أن يتغير مع العمر من اللون الأزرق الى اللون البني.
كما أن هناك علامات وأعراض للبرص متعلقة بوظيفة العين، وتشمل ما يأتي:
الرأرأة وهي حركة العينين السريعة، غير الطوعية ذهاباً وإياباً.
الحول وهو عيب في كلتا العينين يجعل كل منهما في اتجاه مختلف. بالاضافة إلى قصر النظر الشديد أو بعد النظر.
و انحناء غير طبيعي من السطح الأمامي للعين أو العدسة داخل العين، مما يسبّب عدم وضوح الرؤية.

علاج البرص
من المهم الحصول على الرعاية المناسبة لمشاكل العين لأن الرؤية قد تصبح ضعيفة مع المرض والوقاية من أشعة الشمس مع تغطية الجلد بالكامل هذا ويمكن إجراء العمليات الجراحية في العين لمساعدة العضلات على العمل بشكل أفضل ولكن الجراحة قد لا تحسن الرؤية. من الجدير بالذكر أن مرض البرص لا علاج محدد له ولكن فقط قد تعالج الأعراض الناجمة عنه.