Beirut weather 18.38 ° C
تاريخ النشر November 18, 2016 05:49
A A A
«ريال» و«بايرن» و«نيس» مهددة بفقدان الصدارة
الكاتب: السفير

قد يخرج حامل اللقب «برشلونة» المستفيد الأكبر من الأسبوع الثاني عشر من الدوري الإسباني بكرة القدم بفضل المواجهة المنتظرة بين قطبي العاصمة «أتلتيكو مدريد» و «ريال مدريد» على أرض ملعب «فيسنتي كالديرون».
وتكتسي مباراة الـ «دربي» أهمية كبيرة بالنسبة الى الفريقين، فـ «ريال مدريد» بقيادة مدربه الفرنسي يرغب في الحفاظ على سجله خاليا من الخسارة حتى الآن في الدوري وتحديدا منذ سقوطه أمام رجال المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني (صفر ـ 1)، يوم 27 شباط الفائت في «سانتياغو برنابيو»، وبالتالي فهو يرصد الفوز والاحتفاظ بالصدارة.
في المقابل، يرغب «اتلتيكو مدريد» بالثأر من جاره الذي حرمه للمرة الثانية التتويج بلقب دوري أبطال اوروبا بالفوز عليه في المباراة النهائية في أيار بركلات الترجيح، بعدما كان فعلها أيضا في عام 2014 عندما حول تخلفه (صفر ـ 1)، الى فوز (4 ـ 1)، بعد التمديد.
وشكل «ريال مدريد» عقدة لـ «اتلتيكو مدريد» في المسابقة القارية خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، فهو أزاحه أيضا من ربع النهائي العام ما قبل الفائت (تعادلا سلبا في فيسنتي كالديرون، وفاز النادي الملكي 1 – صفر في سانتياغو برنابيو).
لكن «ريال مدريد» لم يفز على جاره في «فيسنتي كالديرون» منذ 27 نيسان عام 2013 عندما تغلب عليه (2 ـ 1)، ضمن الأسبوع الـ33.
وعاد النادي الملكي بنقطتي التعادل في مباراتيه الاخيرتين على أرض الملعب نفسه بينها واحدة في ذهاب ربع نهائي المسابقة القارية (صفر – صفر)، في عام 2015، وبالتالي فإن المهمة لن تكون سهلة مرة أخرى في ظل الغيابات الوازنة في صفوفه أبرزها لاعبا وسطه الألماني طوني كروس والبرازيلي كاسيميرو والمهاجم الواعد الفارو موراتا بسبب الإصابة، فيما يحوم الشك حول مشاركة القائد سيرخيو راموس العائد للتو بعد تعافيه من الإصابة والفرنسي كريم بنزيمة والكرواتي ماتيو كوفاسيتش.
ويمني «اتلتيكو مدريد» الرابع النفس بضرب عصفورين بحجر واحد: الثأر من الغريم التقليدي وتقليص الفارق بينهما الى ثلاث نقاط، لكنه أيضا يعاني الاصابات خصوصا نجمه وهدافه الفرنسي انطوان غريزمان الذي تعرض لكدمة قوية خلال مباراة منتخب بلاده ضد السويد يوم الجمعة الفائت ضمن التصفيات الأوروبية لـ «مونديال 2018»، وحرمته خوض ودية ساحل العاج الثلاثاء.
وقد يجد الفريقان نفسيهما أمام ضغط كبير لكون «برشلونة» يملك فرصة الانقضاض على الصدارة عندما يلاقي «ملقة» قبل أربع ساعات.
وعلى غرار «ريال مدريد»، يسعى «برشلونة» الى فوزه الخامس على التوالي محليا أمام فريق يحتل المركز العاشر بنتائج متذبذبة ولم يحقق أي فوز خارج قواعده هذا الموسم ، لكن الفريق الكاتالوني يتذكر جيدا مواجهة الفريقين على أرض ملعب «كامب نو» الموسم ما قبل الماضي عندما فاجأه الفريق الاندلسي بفوز ثمين (1 ـ صفر).
ألمانيا
في الأسبوع الحادي عشر من الدوري الألماني، يملك مفاجأة الموسم «آر بي لايبزيغ» فرصة ذهبية للانفراد بالصدارة عندما يحل ضيفا على «باير ليفركوزن» اليوم، بانتظار قمة شريكه حامل اللقب «بايرن ميونيخ» مع «بوروسيا دورتموند».
ويملك كل من «لايبزيغ» و «بايرن ميونيخ» 24 نقطة، لكن الأخير يتقدم بفارق الأهداف.
ويهدف «بوروسيا دورتموند» الى الفوز على غريمه التقليدي في السنوات الاخيرة وتقليص الفارق عنه الى ثلاث نقاط ليدخل صلب الصراع على اللقب.
وتلقى «دورتموند» خبرين سارين تمثلا بعودة قائده مارسيل شميلتسر لخوض المباراة ضد الفريق البافاري بعد أن غاب عن مباريات عديدة الشهر الماضي بداعي الإصابة بتمزق عضلي، وعاود مهاجمه ماركو رويس تدريباته ومن المتوقع أن يكون ضمن التشكيلة للمرة الأولى منذ نهائي كأس ألمانيا في أيار الفائت ضد «بايرن ميونيخ» أيضا.
في المقابل، يحوم الشك حول مشاركة قلب دفاع «بايرن» جيروم يواتنغ والجناح الفرنسي فرانك ريبيري الغائب عن الملاعب منذ أيلول الفائت لإصابة في عضلة الساق. كما تدرب كل من حارس المرمى مانويل نوير والمدافع الإسباني خافي مارتينيز بمفردهما، فيما أكد الفريق البافاري أن الإصابة التي تعرض لها جناجه الهولندي اريين روبن خلال مشاركته مع منتخب بلاده ليست خطِرة ولن تمنعه من المشاركة ضد «دورتموند».
وستكون المواجهة مثيرة بين مهاجم «بايرن» البولندي روبرت ليفاندوفسكي ومهاجم «دورتموند» الغابوني بيار إيميريك اوباميانغ. ويتصدر الأخير ترتيب الهدافين برصيد أحد عشر هدفا بالتساوي مع الفرنسي انطوني موديست مهاجم «كولن»، فيما يملك ليفاندوفسكي سبعة أهداف.
فرنسا
بدوره يستطيع «موناكو» اعتلاء صدارة ترتيب الدوري الفرنسي عندما يحل ضيفا على «لوريان» اليوم في افتتاح الأسبوع الـ13.
وأكد مدرب «موناكو» البرتغالي ليوناردو جارديم أنه سيكشف الحالة البدنية للاعبيه الدوليين وعلى رأسهم الكولومبي راداميل فالكاو قبل تأكيد مشاركتهم أساسيين من عدمها.
ويحتل «موناكو» المركز الثاني مع 26 نقطة، بفارق ثلاث نقاط خلف المتصدر «نيس» الذي يحل ضيفا على «سانت إتيان» التاسع الأحد في ختام الأسبوع.
في المقابل، يريد «باريس سان جرمان» الثالث (26 نقطة)، مواصلة الضغط على «نيس» عندما يستضيف «نانت» في مباراة سهلة نسبيا على أرض ملعب «بارك دي برانس».
وسيغيب عن صفوف فريق العاصمة لاعب وسطه الدولي ادريان رابيو الذي أصيب خلال مباراة فرنسا مع ساحل العاج الودية الثلاثاء الفائت وسيبتعد عن الملاعب لفترة ثلاثة أسابيع على الأقل.
(أ ف ب)

برنامج المباريات (بتوقيت بيروت)
^ إسبانيا
(الأسبوع الثاني عشر):
& اليوم:
ـ «ريال بيتيس» * «لاس بالماس» (21.45).
& السبت:
ـ «ديبورتيفو لا كورونيا» * «إشبيلية» (14.00).
ـ «برشلونة» * «ملقة» (17.15).
ـ «إيبار» * «سلتا فيغو» (19.30).
ـ «أتلتيكو مدريد» * «ريال مدريد» (21.45).
& الأحد:
ـ «ألافيش» * «إسبانيول» (13.00).
ـ «فالنسيا» * «غرناطة» (17.15).
ـ «سبورتينغ خيخون» * «ريال سوسييداد» (19.30).
ـ «أتلتيك بلباو» * «فياريال» (21.45).
& الإثنين:
ـ «ليغانيس» * «أوساسونا» (21.45).
^ ألمانيا
(الأسبوع الحادي عشر):
& اليوم:
ـ «باير ليفركوزن» * «آر بي لايبزيغ» (21.30).
& السبت:
ـ «بوروسيا مونشنغلادباخ» * «كولن» (16.30).
ـ «ماينتس» * «فرايبورغ» (16.30).
ـ «فولسبورغ» * «شالكه» (16.30).
ـ «أوغسبورغ» * «هرتا برلين» (16.30).
ـ «دارمشتات» * «إنغولشتات» (16.30).
ـ «بوروسيا دورتموند» * «بايرن ميونيخ» (19.30).
& الأحد:
ـ «هوفنهايم» * «هامبورغ» (16.30).
ـ «فيردر بريمن» * «إينتراخت فرانكفورت» (18.30).
^ فرنسا
(الأسبوع الـ13):
& اليوم:
ـ «لوريان» * «موناكو» (20.00).
ـ «ليل» * ليون» (21.45).
& السبت:
ـ «باريس سان جرمان» * «نانت» (18.00).
ـ «نانسي» * «ديجون» (21.00).
ـ «باستيا» * «مونبلييه» (21.00).
ـ «تولوز» * «متز» (21.00).
ـ «رين» * «أنجيه» (21.00).
& الأحد:
ـ «غانغان» * «بوردو» (16.00).
ـ «مرسيليا» * «كانيه» (18.00).
ـ «سانت إتيان» * «نيس» (21.45).