Beirut weather 11.21 ° C
تاريخ النشر November 12, 2016 17:15
A A A
ترامب: سنتوقف عن دعم المعارضة السورية

قال الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب إنه سيتوقف عن دعم المعارضين السوريين الذين يقاتلون من أجل الإطاحة بنظام الرئيس السوري بشار الأسد.
وقال ترامب في أول مقابلة له بعد انتخابه مع صحيفة “وول ستريت جورنال”، إن “لدي رأيا مختلفا عن رأي الكثير من الناس في ما يتعلق بسوريا”، وأشار إلى أنه سيحول الدعم الذي تقدمه الإدارة الأميركية للمعارضة السورية، ويركز جهوده على محاربة تنظيم “داعش”، وقال: “موقفي يتلخص في أنك تقاتل سوريا، وسوريا تقاتل تنظيم داعش، وعليك التخلص من تنظيم داعش، وروسيا الآن متحالفة بشكل مطلق مع سوريا، والآن هناك إيران، التي أصبحت قوية بسببنا، وهي متحالفة مع سوريا”، وأضاف: “نحن الآن ندعم المعارضة ضد سوريا، ولا نملك أي فكرة من هم هؤلاء الناس”.
وتشير الصحيفة إلى أن “ترامب هاجم أثناء حملته الانتخابية إدارة أوباما ودعمها للمقاتلين السوريين”، لافتة إلى أن “الإدارة الأميركية عدلت بداية العام الحالي برامج تدريب وتسليح المعارضة التي فشلت في السابق، وتقوم المبادرة على اختيار مجموعة عناصر من كل مجموعة والتركيز عليها، بدلا من تدريب فصائل كاملة من المقاتلين، كما كان الحال في السابق”.
وتحدث ترامب في المقابلة عن أولوياته في الأسابيع الأولى من حكمه، وهي إعادة تنظيم المؤسسات المالية، بحيث يسمح للبنوك بالإقراض من جديد، وتأمين الحدود ضد مهربي المخدرات والمهاجرين غير الشرعيين، وقال إنه سيخلق فرص عمل جديدة.
وتقول الصحيفة إنه لدى سؤال ترامب عن السياسة الخارجية، فإنه قال إنه سمع من معظم قادة العالم، مع أنه لم يتحدث بعد مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، وقال إنه تلقى رسالة جميلة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قائلا إن مكالمة بينهما يتم الترتيب لها قريبا، وألمح إلى تحول في السياسة نحو سوريا، وحذر من تدخل الولايات المتحدة هناك، قائلا إنه “لو هاجمت أمريكا الأسد فسننتهي بمواجهة مع روسيا ومحاربة سوريا”.
وتخلص “وول ستريت جورنال” إلى الإشارة إلى أنه لدى سؤال ترامب عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فإنه قال إنها “حرب بلا نهاية”، وعبر عن أمله بالمساعدة من أجل رسم طريق للحل، لافتا إلى أن “هذا هو الحل الكبير، وكوني صانع صفقات، أريد صناعة صفقة لم يعملها أحد، وسأفعلها من أجل الإنسانية”.