Beirut weather 10.99 ° C
تاريخ النشر November 12, 2016 11:11
A A A
اسباب تساقط الشعر


يتعرّض الشعر للكثير من العوامل والاجهاد الذي يؤدي الى اضعافه وبالتالي تساقطه ولاسيما عند القيام بتسريحه. وقد يكون تساقط الشعر في بعض الحالات امرا طبيعيا. فما هي الاسباب التي تقف وراء تساقط الشعر من الجذور؟

التغذية
ان سوء التغذية سبب رئيسي في تساقط الشعر، لأن بصيلات الشعر تتغذّى بواسطة الدم، عن طريق الشعيرات الدموية. وبالتالي فان أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بتساقط الشعر هم الذين يتبعون الحمية، لذلك يصبح نموّ الشعر لديهم أكثر بطئاً. فمن الضوروي تناول الاطعمة الغنية بالفيتامينات والبروتينات.

فقر الدم
يعّد نقص الحديد في الجسم سببا آخر لتساقط الشعر. لذلك من الضروري علاج فقر الدم والفحص الدوري له لتفادي هذه المشكلة.

الحمل والولادة
تتعرض المرأة بعد الانجاب للتساقط الشديد للشعر، ذلك لأنّ الشعر ينتقل من مرحلة النمو التي كان عليها قبل الولادة، إلى مرحلة الضمور وعدم القدرة على النموّ بالشكل الطبيعي، ويحدث هذا التساقط بعد الولادة بشهرين أو ثلاثة أشهر. ويبقى التساقط لمدّة لا تقل عن ستة أشهر، لكن هذه الحالة لا تستدعي القلق، فهي تختلف من امرأة الى اخرى، ولا تنطبق على جميع النساء.

تناول الأدوية
يؤدي تناول أنواع معينة من الأدوية إلى تساقط الشعر، عند الكثير من الأشخاص، كالأدوية الخاصة بتخثر الدم، وأنواع معينة من الأدوية المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى الأدوية الخاصة بالجهاز العصبي والقلب، وأخذ كميات كبيرة من فيتامين أ.

الحالة النفسية
الاضطرابات النفسية كالقلق والتوتر، تؤدي إلى تساقط الشعر، وظهور بقع فارغة في الرأس ويحدث ذلك بشكل خاص عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلة شدّ الشعر بطريقة لا إرادية، وبالتالي تعرّض بصيلاته للتلف والتساقط.