Beirut weather 10.42 ° C
تاريخ النشر November 12, 2016 03:27
A A A
أسرار الصحف
الكاتب: أسرار الصحف

عيون السفير
* عُرض على رجل أعمال زحلاوي منصـب نائـب رئيس الحكومة لكنه طلب التريث في الرد.
* تبين أن استبدال اسم أحد الوزراء الدروز ناتج عن رغبة رئيس أحد الأحزاب في أن يشارك في الحكومة شخصياً.
* يعتبر معظم المعنيين بتشكيل الحكومة أن وزيراً مسلماً من حصة رئيس الجمهورية سيكون محسوباً عليهم ضمناً.
***

أسرار الآلهة – النهار
* علاقة وثيقة؟: يتحدث ديبلوماسي عن علاقة وثيقة لابن زحلة طوم براك بالرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب كونه صديقه وشريكه بما يؤهّله لفرصة أن يكون الى جانبه.
*هبة للبنان: رجح وزير سابق أن تعمد دولة خليجية الى تقديم هبة للبنان بقيمة 500 مليون دولار دعماً للعهد الجديد.
* هجوم حزبي: لوحظ أن موقعاً حزبياً شنّ هجوماً لاذعاً على رئيس حزب آخر بتوجيه رسائل مباشرة إليه.
* الهبة السعودية: يؤكّد مرجع سابق أن الهبة السعودية للجيش توقّفت موقتاً ولم تلغ.
***

أخبار وأسرار لبنانية – الأنباء
* حصة الحريري محسومة: تقول مصادر إن حصة الرئيس الحريري محسومة، فهو سيوزر النواب جمال الجراح ومعين المرعبي ومحمد كبارة، وإذا كان السني السادس من حصة الفريق الآخر، فيوزر شيعي قد يكون النائب غازي يوسف أو النائب عقاب صقر، إضافة الى وزير ماروني هو الدكتور غطاس خوري وأرمني هو النائب جان أوغاسبيان.
* هل يقدم الحريري على سابقه توزير الجماعة الإسلامية؟: الجماعة الإسلامية تريد وزيرا، وقد يقبل الرئيس سعد الحريري بالنائب عماد الحوت أن يكون معه في الحكومة على حساب مقعد من «المستقبل».
* جنبلاط حجز «الصحة» لحمادة: النائب وليد جنبلاط اختار، بحركة سياسية لافتة، النائب مروان حمادة للتوزير، وهو الشخصية الأكثر عدائية للعماد عون قبل انتخابه والمفترض أنه لم يصوت له. لكن عون حكما لن يعارض هذا التوزير لاعتبارات معروفة، من ضمنها أن جنبلاط ارتضى التسوية الرئاسية. واستبعدت مصادر أي تعديل في الاسم المقترح لوزارة الصحة، التي ستكون من نصيب حمادة، مشيرة إلى أن اللقاء الذي عقد ليل أول من أمس بين الحريري وجنبلاط في حضور حمادة ومستشار زعيم «المستقبل» غطاس خوري، كان وديا وإيجابيا. ولفتت إلى أن الوضع في المنطقة في ضوء انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة كان حاضرا بامتياز في المداولات التي جرت، إضافة إلى أن الحضور تناولوا في العموميات ما آلت إليه المشاورات لتشكيل الحكومة والعقبات التي تؤخر ولادتها وضرورة تسهيل مهمة الحريري.
* تنافس على الحصة المارونية.. ووزارات الخدمات: ثمة إشكالية لافتة على طريق طرح الأسماء المرشحة للتوزير لتحسين التمثيل المسيحي. فالأحزاب المسيحية أحزاب «مارونية» بالمعنى الفعلي لقياداتها وأبرز مسؤوليها، ولأن الحكومة المفترضة قد تتألف من ٣٠ وزيرا، رغم أن معلومات تتحدث عن رغبة الرئيس ميشال عون في حكومة من ٢٤ وزيرا، فإن حصة الموارنة فيها ستة وزراء. والأحزاب المسيحية الأربعة، التيار والقوات والمردة والكتائب، تريد حصة مارونية في الحكومة، إضافة الى حصة رئيس الجمهورية. والتمسك بالحصول على حصص مارونية يعني الكثير لهذه الأحزاب، التي تريد أداء دور أساسي في صناعة القرار الحكومي عن طريق وزارات أساسية ووزراء من الصف الأول. ومن الصعوبة إقناع التيار والقوات بالتخلي عن الحصص المارونية لوزراء لم يصوتوا لرئيس الجمهورية، فضلا عن أنهم خصوم في السياسة. مع ما يعني لهذه الأحزاب توزير شخصيات مارونية على طريق الحضور المسيحي – الماروني في الحكم مجددا.
* التحضير لاحتفال مميز وضخم في عيد الاستقلال: كشف مصدر عسكري عن أن احتفال عيد الاستقلال في الثاني والعشرين من الشهر الجاري سيكون هذه السنة مميزا وضخما، وقد بدأت التحضيرات له منذ أكثر من أسبوع. كما كشف أن العرض العسكري سيتميز هذا العام باستعراض أسلحة جدية ومتطورة للجيش. ويصر الرئيس ميشال عون على إنجاز التشكيلة الحكومية الجديدة برئاسة الرئيس سعد الحريري قبل عيد الاستقلال، ونقل عن مقربين منه القول: «مصر على هذا الموضوع حتى لو تطلب ذلك العمل على مدار ٢٤ ساعة يوميا».
* سلام يستعد لنشر مذكرة.. والده: بدأ الرئيس تمام سلام يخطط منذ الآن لما سيفعله بعد «تقاعده الحكومي». ومن أولوياته، في مرحلة ما بعد العودة الى «الحرية»، نشر مذكرات والده الرئيس الراحل صائب سلام في كتاب، إضافة الى نشر نصوص أخرى للرئيس الراحل يضيء فيها على بعض التقاليد البيروتية واللبنانية.
***

أسرار الجمهورية
* لقاء: أكّد وزير سيادي أن مجرّد لقائه مع سفير دولة إقليمية هو أمر إيجابي بحدّ ذاته بعد المقاطعة التي قامت بها دولته نتيجة حدث إقليمي معروف.
* دور: كشف سفير دولة إقليمية أن الجميع سيُدرك كيف أن دولته أعادت الإعتبار لدورها في لبنان من خلال التركيبة الحكومية والأسماء التي ستتضمّنها.
* حسم: قال أحد النواب المسيحيّين إن كل الحديث عن أن حزبه حصل على هذه الحقيبة أو تلك غير صحيح لأن الحسم الحكومي لم يأتِ بعد.
***

أسرار اللواء
* همس: يربط مصدر نيابي بين إبعاد وزير حالي عن الحكومة الجديدة، ونتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية؟!
* غمز: نقلت قوى نيابية وحزبية في 8 آذار رسالة عتب لحزب بارز، على خلفية استبعادها عن التأليف الوزاري.
* لغز: لاحظت مصادر نيابية أن تياراً كان متحمّساً جداً للنسبية، لم يعد مكترثاً لهذا المشروع؟!
***