Beirut weather 28.41 ° C
تاريخ النشر March 22, 2023
A A A
صباح الخير يا وطن
الكاتب: حسنا سعادة - موقع المرده

صباح الخير يا وطن كنت يوماً وطن النجوم وتغنى بك الشعراء وكتبت فيك القصائد وقيل نيال من له مرقد عنزة فيك، اما اليوم فأولادك يريدون مرقد عنزة في اي بلد اخر وناسك معظمهم لامسوا خط الجوع وليرتك منهارة وحكامك يتنافسون ويشدون الحبال التي قد تنقطع ونذهب جميعاً الى واد سحيق غير معروفة سبل الخروج منه.
صباح الخير يا وطن صفيحة البنزين تخطت فيك المليوني ليرة وكيلو اللحم بمليون ليرة عداً ونقداً والخسة كل لحظة بسعر جديد وكذلك ربطة الخبز، اما الدولار فيعصف به الجنون صعوداً وقحاً ونزولاً خجولاً فيما سعره على منصة صيرفة في ارتفاع مستمر ومعه ترتفع فواتير الكهرباء والإنترنت وخطوط الخليوي المسعرة جميعها على سعر المنصة.
صباح الخير يا وطن مدارسه وجامعاته الوطنية ومصارفه وصيدلياته مقفلة ومستشفياته على طريق الاقفال من دون ان ننسى هجرة خيرة شبابه حيث يكاد يفرغ من الادمغة ويتحول الى عجوز لا حول له ولا قوة.
صباح الخير يا وطن يتقاعس نوابه عن دورهم بانتخاب رئيس للجمهورية ويحاربون الاوفر حظاً بكل الاسلحة كي لا يصل بانتظار كلمة سر تأتي من خارج حدود الوطن المستقل على الورق اما في الحقيقة فالارتهان هو الواقع وكل من يقول عكس ذلك يخرج عن جادة الصواب والا لماذا لا نرى الا السفراء والموفدين الاجانب يسرحون ويمرحون فيه من اقصى الجنوب الى اقاصي الشمال فيما ان المسؤولين يهدرون الوقت بانتظار انقشاع التفاهمات الدولية والاقليمية.
صباح الخير يا وطن اصبح في المرتبة ما قبل الاخيرة للدول الاكثر سعادة متفوقاً على افغانستان فقط حسب تقرير شبكة التنمية المستدامة التابعة للامم المتحدة بينما كان في سبعينياته سويسرا الشرق.
صباح الخير يا وطن اكثر ما تحتاجه اليوم النزول عن الشجرة والتخلي عن الانانية والتوجه الى حوار صادق يؤسس لانتخاب رئيس للجمهورية قادر على العمل والانتاج وسط ظروف ضاغطة لانقاذ ما يمكن انقاذه مما تبقى وانتشال البلد من تحت ركام الازمات غير المسبوقة… فهل من يبادر؟.