Beirut weather 18.41 ° C
تاريخ النشر September 29, 2016
A A A
عريجي: ملتزمون بشكل كامل في الفرنكوفونية وبحرية التعبير

رأى وزير الثقافي روني عريجي أن “وجود الأمينة العامة للمنظمة الفرنكوفونية الدولية ميشال جان في لبنان يعبر عن ثبات وقوة التعاون”. وأكد “التزم لبنان بشكل كامل في الفرنكوفونية، لأننا نتشارك بشكل كامل في القيم الإنسانية التي تحملها وتنشرها والسينما هي وسيلة فعالة في نشر هذه القيم لأنها تشكل مساحة للوعي وللتفكير ولاقتراح البدائل من أجل عالم أفضل”.

كلام عريجي جاء خلال مشاركته في حفل اطلاق فعاليات الدورة الرابعة لجوائز السينما الفرنكوفونية.
ولفت الى أن “السينما اللبنانية تشهد منذ سنوات تجددا حقيقيا مع سينمائيين ملتزمين ومستقلين يحققون نجاحا كبيرا على المستوى الدولي، وهم بحاجة الى مساندة بلدهم لإتمام عملهم ونشره وتوزيعه لاحقا”، مضيفا: “لهذا فإن وزارة الثقافة قد رعت هذا الحدث وهي تؤكد تعلقها بحرية التعبير والإبتكار خصوصا في محيط يزداد فيه التعصب الذي يحاول كم الأفواه وشل التفكير، ومن هنا فان وزارة الثقافة ستضع كل امكاناتها من أجل انجاح هذا الحدث المهم والشيق”.
اعرب سفير فرنسا في لبنان إيمانويل بون عن سروره لـ”المشاركة في اطلاق فعاليات الدورة الرابعة لجوائز السينما الفرنكوفونية”، لافتا الى “حيوية الإبتكار الفرنسي اللبناني والفرنكوفوني”.
وشدد على انه “رغم كل الضغوطات التي يتعرض لها لبنان، هذا البلد المتعدد المواهب وبرغم كل ما يحصل حوله في المنطقة، فإن السينما فسحة حلم لنا، ولذلك من المنطقي أن تقدم الجوائز من بيروت، وسنكمل العمل سويا من أجل أن تتحول هذه المناسبة الى عيد، عيد للبنان ولإنفتاحه على العالم”.
بدورها رأت جان أن “لبنان رمز للتعددية والإنفتاح على العالم، وأن كل الحضارات التي مرت على لبنان والشعوب وجدت فيه ملجأ”، مضيفةً: “اذا كان من بلد يمكنه أن يعبر بشكل جيد عن ماهية الفرنكوفونية وقيمها والإنسانية التي ندافع عنها فهو لبنان، ولهذا أهمية لبنان في المساحة الفرنكوفونية، من خلال الإبتكار والإبداع وروح المشاركة التي تميز هذه الفرنكوفونية الحية والديناميكية”.