Beirut weather 28 ° C
تاريخ النشر September 13, 2017 15:25
A A A
الحريري بعد لقائه بوتين: بحثنا في مساعدة لبنان عسكريا

أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقر اقامته في سوتشي على البحر الاسود “اننا نتطلع الى الشركات الروسية لتستثمر في عدة مشاريع في لبنان وهناك شركات عدة لديها مشاريع بالنسبة للتنقيب عن الغاز ولديها فرص حقيقية للنجاح، ونحن نشجع كل الشركات الروسية على المجيء الى لبنان. وقد وضعنا ايضا خطة للاستثمار في البنى التحتية ونشجع كذلك الشركات الروسية للاستثمار فيها. اما في ما يتعلق بإعادة اعمار سوريا فلبنان يمكن ان يشكل محطة لهذا الموضوع فهناك مرفأ طرابلس وخطة للسكك الحديد ومطارات يمكن انشاؤها، والى ان ينتهي الحل السياسي في سوريا عندها قد يكون لبنان محطة لاعادة اعمار سوريا”.

 

وقال الحريري:”التقيت فخامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وناقشنا امورا كثيرة تهم البلدين وخاصة الاقتصادية منها، وكان النقاش قد تركز بالامس مع رئيس الحكومة الروسية ديميتري ميدفيديف على التعاون الاقتصادي. كما تطرقنا الى مساعدة لبنان عسكريا وسبل تطوير هذه العلاقة لتسهيل شراء بعض المعدات الروسية بشكل يكون فيه للبنان خط اعتماد في ما يتعلق بهذا الموضوع. وعرضنا الاوضاع في المنطقة وتوافقنا على امور كثيرة ونحن في صدد تطوير العلاقة السياسية والاقتصادية لمصلحة البلدين”.

 

واشار الحريري الى انه “بالنسبة للرئيس بوتين ولي فإن الاستقرار في سوريا يمر الان بمراحل عدة، وهذا بداية مرحلة ومن المهم جدا ان كل الدول التي تشرف مع روسيا على هذا الامر تكون صادقة في ما يخص العمل في هذا الشأن”.

 

وردا على سؤال حول التعاون العسكري مع روسيا والوضع في سوريا، اجاب “ان التعاون العسكري بين روسيا ولبنان مهم، وهناك تعاون كبير في ما يتعلق بتبادل المعلومات الاستخباراتية بيننا وبين المخابرات الروسية، كما اننا نواجه الحرب ذاتها ضد الارهاب. وفي الوقت نفسه، فإننا نحاول ان نبني القوى المسلحة والقوى الامنية اللبنانية، وقد تحدثنا عن ذلك بشكل مطول مع الرئيس بوتين واعتقد انه ستكون هناك علاقات حيوية وجيدة جدا بين البلدين”.