Beirut weather 28 ° C
تاريخ النشر September 13, 2017 12:34
A A A
نهائيات كأس العالم بنكهة عربية…؟

حسمت كل من البرازيل، إيران، المكسيك، بلجيكا، السعودية، اليابان و كوريا الجنوبية إلى جانب روسيا المضيفة، تأهّلها إلى نهائيات كأس العالم 2018، التي ستقام بين 14 حزيران و15 تموز المقبلين.

وبالعودة إلى النتائج، فأنّ عودة السعودية إلى نهائيات كأس العالم عكست قوّة الدوري المحلّي والقيادة المحترفة للمنتخب حيث فازت على تايلاند 1-0 ذهاباً ثم 3-0 إياباً، وعلى العراق 2-1 ذهاباً و1-0 إياباً، وعلى الإمارات 3-0 ذهاباً وخسرت إياباً 0-1، وتعادلت مع أوستراليا 2-2 ذهاباً وخسرت إياباً 2-3، وخسرت أمام اليابان ذهاباً 1-2 وفازت إياباً 1-0. وهذه المرة الخامسة في تاريخ السعودية، والأولى منذ 2006، تبلغ نهائيات كأس العالم، وتعود لتشارك في المونديال الروسي بعد غيابها عن نسختي 2010 في جنوب أفريقيا و2014 في البرازيل. وبات المنتخب السعودي أول منتخب عربي يتأهل لمونديال 2018.

<
>

وتأهل الأول والثاني من كل مجموعة مباشرة إلى مونديال روسيا، بينما سيخوض الثالث من كل مجموعة، أي سوريا عن الأولى وأوستراليا عن الثانية، الملحق الآسيوي. وتلتقي سوريا وأوستراليا في الملحق الآسيوي يومي 5 و 10 تشرين الأول المقبل، والفائز منهما يتأهل لمواجهة رابع منطقة كونكاكاف. جدير الذكر أن المنتخب السوري يحقق نتائج ممتازة في التصفيات رغم الحرب المدمرة التي تشهدها سوريا منذ أكثر من 6 سنوات، والتي فرضت على المنتخب خوض كل مبارياته خارج أرضه ومن دون جمهوره.

في أفريقياً، تبدو حظوظ المنتخب التونسي كبيرة لبلوغ المونديال، حيث يحتل المركز الأول في المجموعة الأولى برصيد 10 نقاط مقابل 7 لجمهورية الكونغو الديموقراطية، قبل مرحلتين على النهاية، فيما فقدت ليبيا فرصة التأهّل. وفي المجموعة الثانية، خيّبت الجزائر الآمال بعدما احتلت المركز الأخير بنقطة يتيمة لتفقد فرصة المنافسة على بطاقة التأهل. بدوره، سيكون طريق المنتخب المغربي (6 نقاط) إلى النهائيات بين يديه، حيث يحتل المركز الثاني في المجموعة الثالثة خلف ساحل العاج (7)، علماً أنهما سيلتقيان في الجولة الأخيرة من التصفيات. أما المنتخب المصري، فيحتلّ المركز الأول من المجموعة الخامسة الأخيرة برصيد 9 نقاط، مقابل 7 للمنتخب الأوغندي الثاني و5 لغانا الثالثة. واللافت أنّ المنتخب العربي لن يلعب مع أوغندا في المباراتين المقبلتين، فهو سيواجه الكونغو الأخيرة بنقطة واحدة، ثم يختتم التصفيات أمام غانا.

كما حسمت بلجيكا بطاقتها وأصبحت أول المنتخبات الأوروبية المتأهلة إلى المونديال عبر التصفيات. وكان المنتخب البرازيلي أول المتأهلين إلى النهائيات عبر التصفيات، متصدراً الترتيب برصيد 37 نقطة من 11 فوزاً و4 تعادلات وخسارة واحدة فقط. وتبدو المنافسة مشتعلة على المراكز المؤهلة إلى النهائيات أو الملحق بين الأوروغواي (27 نقطة) وكولومبيا (26) وبيرو (24) والأرجنتين (24) تشيلي (23) والباراغواي (21) والإكوادور (20)، قبل مرحلتين على النهاية. وحجز المنتخب المكسيكي بطاقته إلى النهائيات، ضمن تصفيات منطقة الكونكاكاف محتلاً المركز الأول بـ18 نقطة أمام المنتخب الكوستاريكي الثاني (15) وبنما (10)، فيما تحتل الولايات المتحدة المركز الرابع بـ9 نقاط بالتساوي مع هندوراس، قبل مرحلتين على النهاية.

وتتأهل أول ثلاثة منتخبات مباشرة إلى النهائيات، بينما يلعب الرابع ملحقاً ضد منتخب من آسيا أي سوريا أو أوستراليا.

وأن تحققت توقعاتنا، فقج يشهد المونديال المقبل حضوراً مميزاً للعرب بواقع 5 منتخبات هي: السعودية، سوريا، تونس، المغرب ومصر، وهو ما نتمنى حصوله.