Beirut weather 26.88 ° C
تاريخ النشر August 19, 2017
A A A
سنا بو ديب تمثل فنيانوس بحفل اطلاق البرنامج الالكتروني لحملة الازرق الكبير

لمناسبة حفل اطلاق البرنامج الالكتروني لجمعية حملة الازرق الكبير لمناسبة مرور 20 عاما على تأسيسها شاركت ممثلة وزير الاشغال واالنقل الدكتورة سنا بو ديب انطون في الاحتفال الذي اقيم للمناسبة حيث القت كلمة جاء فيها:
“شرّفني وزير الأشغال العامة والنقل الاستاذ يوسف فنيانوس تمثيلَه اليوم ونقلَ أطيب التمنيات لنجاحِ اطلاق البرنامج الاكتروني البيئي والسياحي في لبنان،

ان وزارة الأشغال العامة والنقل تثمّن جهود جمعيّة حملة الأزرق الكبير لدورها في حماية الشاطئ اللبناني من الشمال الى الجنوب والعناية بالحياة البحرية والمحافظة على التنوع البيولوجي لمدة تزيد عن 20 عاماُ.

من خلال مديرية النقل البري والبحري في وزارة الأشغال العامة والنقل، أطلقت الوزارة منذ خمسة عشر عاماً البرنامج الوطني للمسابح العامة في لبنان وقد بدأ في الرملة البيضا. ومنذ ذلك الحين تعمل الوزراة بحسب توفر الاعتمادات على فتح مسابح عامة جديدة واذا ما تسمح طبيعة الشاطئ بذلك. حالياً، يوجد ثلاثة عشر موقعاً منتشرين على كافة الشواطئ اللبنانية ومنها الصرفند، صور، صيدا، عمشيت، جبيل، نهر ابراهيم وبيروت.

وتعتز الوزارة بالدور الايجابي الذي يقوم به مدير عام النقل البري والبحري المهندس عبد الحفيظ القيسي وتحديداً لتنظيمه برنامج المسابح المجانية للعموم منذ عام 2003 والذي ما زال قائماً .كما تبارك تكريمه اليوم .

لا يخفى على أحد مشكلة التلوث البيئي التي تعاني منها شواطئنا والتي للأسف وصلت الى العالمية فمصادر التلوث متعددة من مياه مبتذلة الى نفايات صلبة كالبلاستيك ونحن هنا اليوم للإطلاع على مبادرة ايجابية بهذا الخصوص الا وهي اطلاق البرنامج الالكتروني البيئي والسياحي في لبنان والذي يعتبر خطوة متقدمة ومعاصرة في عالمنا الرقمي.
هذا البرنامج يساعد على نشر التوعية والقيام بخطوات عملية للحفاظ على الشاطئ اللبناني من خلال ما تم عرضه سابقاً وأختصره بما يلي:

– العمل على نظافة الشواطئ
– رصد كميات البلاستيك
– رصد التنوع البيولوجي
– العناية بالمسابح العامة والخاصة لاحقاُ
كما يكفي تنزيل التطبيق الاكتروني على الهواتف الذكية ليكون متاحاً بين أيادي الجميع وهكذا يصبح كل مواطن لبناني معني (مسؤول) بالحفاظ على ارثه الطبيعي وتحديداً الشاطئ.

وأخيراً، نأمل ان تنشر هذه الخطوة الايجابية الثقافة البيئية الضرورية عند اللبنانيين وتجعل من كل واحد منهم ومنا مرصداً نقالاً لشاطئ أفضل”.