Beirut weather 19.41 ° C
تاريخ النشر June 16, 2017
A A A
سليمان فرنجيه: كنا مع القانون في بكركي و”غيرنا راح ورجع عليه”

رأى رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه بعد اقرار القانون الانتخابي الجديد في المجلس النيابي في ساحة النجمة ان القانون الجديد ليس مشوهاً وهو انجاز ونحن نسير به منذ اليوم الذي توافقنا عليه في بكركي وان كان فيه بعض السلبيات كغياب الكوتا النسائية. وردا على سؤال قال:”هذا القانون وبشهادة الآخرين سيسمح لتيار المرده بزيادة عدد نوابه ويفتح خيارات في كل المناطق عبر مناصرين وحلفاء واصدقاء.
ورداً على سؤال قال: “هذا القانون يحتاج لقراءة ادق وفي قراءتنا الاولية نحن موافقون عليه، ونحن قد واكبناه وكنا معه منذ طرحه في اجتماعات بكركي حتى التصويت عليه اليوم في حين أن “غيرنا راح ورجع”.
واضاف: “فالمبدأ الذي اتفقنا عليه في بكركي كان قانون الـ15 دائرة لم يتغيّر القانون منذ طرحه في بكركي ونحن لم نتكلم في تفاصيله حينها وهو ليس مشوهاً عندما نسير بقانون يجب على كل الافرقاء ان يكونوا راضين به وكل واحد من الافرقاء لديهم هواجسهم ويطالبون بمراعاتها”.
ولفت الى ان اصدار قانون يعتمد النسبية في هذا الظرف وبهذه الايجابية يعتبر انجازاً بحد ذاته ولكن في كل قانون هناك سلبية وعدم احتوائه على الكوتا النسائية هي سلبية فيما هناك 80% من الموضوع ايجابي.
ورداً على سؤال حول ما اذا كان المرده سيترشح في البترون ضد الوزير جبران باسيل، أجاب: “ستكون لنا لائحة مكتملة في كل الدائرة حيث سيكون لدينا مرشحين لدينا اصدقاء ومناصرين وسنشكل لائحة مكتملة.
ورداً على سؤال حول احتمال مشاركته حول لقاء الكتل النيابية في قصر بعبدا، قال: “بالتأكيد سنشارك اذا دعانا الرئيس ميشال عون وهذا ما قلناه منذ اليوم الاول”.