Beirut weather 19.83 ° C
تاريخ النشر May 29, 2017
A A A
نظام جديد في الطائرة قد لا ينال استحسانكم!

إعادة المقعد إلى مكانه أثناء الرحلة هو من أكثر الأحاديث إثارة للجدل على متن طائرة. لذا، من المحتمل أن يتوصل اثنان من أساتذة القانون الأميركيين إلى حل، عبر اقتراح نظام للمساومة يتعين بموجبه على الركاب دفع امتيازات لإعادة مقاعدهم كما كانت أو دفعهم للامتناع عن تحريكها.
وقام الباحثان من جامعة نيويورك وفق ما نشره موقع صحيفة “الانديبندنت” بإجراء دراسة لمعرفة عدد الأشخاص الذين سيكونون مستعدين للاستفادة من قدراتهم على الاستلقاء. في المتوسط، سيكون الركاب على استعداد لدفع 12 دولار أميركي إلى الراكب وراءهم ليتمكنوا من إرجاع الكرسي إلى الخلف.
أما من يجلسون في المقعد وراء الشخص الذي طلب إرجاع مقعده وشعروا بدورهم بضرورة إرجاه المقعد الخاص بهم ليشعروا براحة أكثر عليهم دفع مبلغ 39 دولار أميركي.
على الجانب الآخر، وجدت الدراسة أن الركاب قد يدفع 18 دولار أميركي لمنه من أمامه الاستلقاء، أما هذا الأخير فقد يضطر إلى دفع مبلغ 41 دولار أميركي ليمتنع عن القيام بذلك.
وتأتي خطوة الباحثين من أجل المساعدة على استعادة الهدوء أثناء الرحلات الجوية، بعد سلسلة من الخلافات التي برزت على متن الطائرات بين الركاب على خلفية تحريك المقاعد. ودعا الباحثان أيضاً إلى ضرورة دفع الركاب ثمن المشروبات بدلاً من الحصول عليها مجاناً. وقالا: “لا أحد يحب فرض شركات مبلغاً مالياً على كل خدمة، ولكن ربما نحتاج إلى ذلك. معظم شركات الطيران لا تزال تقدِّم المشروبات المجانية، وأحيانا الأكياس الصغيرة من المعجنات، وربما بدلاً من ذلك يجب أن يدفع الركاب للحصول عليها”.
واكتشف الباحثان أن الناس استجابوا بشكل أفضل لفكرة مبادلة امتيازات الاستلقاء بالطعام بدلاً من التعامل مع المال أثناء الرحلة.