Beirut weather 21 ° C
تاريخ النشر April 30, 2017 17:35
A A A
المطران بو جوده لموقع “المرده”: مصر مدعوة للعمل على نبذ العنف والارهاب
الكاتب: موقع المرده

رداً على سؤال حول ما تأثير زيارة البابا الى مصر على المنطقة ولبنان، لفت رئيس اساقفة ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده الى “ان الهدف الاساس من زيارة الحبر الاعظم البابا فرنسيس الى مصر، هو التاكيد على الدور التاريخي والجوهري الذي تلعبه في منطقة الشرق الاوسط، فهي منذ العهد القديم وكما يقول الكتاب المقدس، بلاد ساهمت في اشباع عدد كبير من الشعوب وبصورة خاصة ابناء يعقوب”.

وأشار الى ان مصر “مدعوة اليوم للعمل على اخراج شعوب المنطقة من الجوع الى السلام والامان، والتي هي اليوم بأمس الحاجة الى المحبة وروح الاخوة بين بعضها البعض، كما انها مدعوة للعمل على رفض العنف والارهاب رفضا قاطعا”.

ولفت بو جوده الى “ان البابا فرنسيس خاطب السلطات المصرية قائلا: ان ميزة مصر الاساسية وهويتها الخاصة هي في ان تكون بلدا حرا تسوده العدالة الاجتماعية، وبما ان مصر تشهد في هذه الايام اعمالا ارهابية خطيرة وبصورة خاصة ضد المسيحيين الاقباط، من قبل الارهابيين الداعشيين، فانها مدعوة الى عيش مبدأ عرفته منذ القدم وهو ان الدين لله والوطن للجميع. وقد قال قداسته هذا الكلام باللغة العربية”، موضحا “ان البابا اصر على زيارة مصر بالرغم من التهديدات التي وجهت اليه لانه كما عرف عنه رجل السلام والحوار بين الحضارات والاديان وبين جميع ابناء المجتمع الى اي دين او حضارة انتموا”.

وتحدث بو جوده عن “ان العلاقة التاريخية التي تربط لبنان بمصر، قديمة جداً، وبصورة خاصة في القرنين الماضيين، كي لا نتكلم عن ايام الفراعنة والفينيقيين، وكلنا يعرف انه كان لبعض اللبنانيين دور هام واساسي في نشر العلم والثقافة وبصورة خاصة وسائل الاعلام والصحف والمجلات في مصر بعد المضايقات التي تعرضوا لها ايام حكم العثمانيين. وان ما يقوم به الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في هذا المجال ملفت للانتباه اذ انه يلغي او يخفف تدريجيا من الاجراءات التي كانت معتمدة في ما خص بناء الكنائس وترميمها ولذلك تاثير كبير على اجواء الحوار التي يحاول ان يجدها او ان يخلقها وسيكون لذلك دون اي شك تاثير على الاجواء التي يعيشها لبنان وعلى سلوك الفئات المتطرفة التي تتاثر بما يحصل في مصر، واننا نامل ان يتوصل الحكم المصري الحالي الى خلق مثل هذا الجو الذي سيؤثر دون شك على الاجواء اللبنانية، خاصة وان لبنان بلد يتاثر ويتفاعل دائما مع محيطه العربي”.