Beirut weather 23 ° C
تاريخ النشر April 21, 2017 20:12
A A A
مقتل أحد المخططين لهجوم ملهى “رينا” بغارة أميركية في سوريا

أفادت وسائل إعلام تركية عن مقتل عبدالرحمن أوزبكي أحد عناصر داعش الذي خطط لهجوم إسطنبول في رأس السنة، بعملية برية للقوات الأمريكية بسوريا تسفر.

وكشفت قيادة القوات المركزية الأميركية أن “وحدة من قواتها نفذت عملية برية في سوريا، وأدت لمقتل عبد الرحمن الأوزبكي أحد المخططين الرئيسيين لاعتداء نادي “رينا” ليلة رأس السنة في مدينة إسطنبول”.

وأوضح المتحدث باسم القيادة المركزية الأمبلاكية جون توماس، في تصريحات مساء اليوم، أن “عملية تصفية الأوزبكي أحد قيادات تنظيم “داعش” المقربة من زعيمه أبو بكر البغدادي ومسؤول عن العمليات الخارجية والمقاتلين الأجانب نفذت في الـ 6 من نيسان، وتم التأكد من مقتله”.

وأشار إلى أنَّ “الأوزبكي كان مسؤولا كذلك عن مصادر التمويل للتنظيم، ونقل الأموال الأجنبية والمقاتلين من غير العرب”.

ونفذ هجوم النادي الليلي ليلة رأس السنة في إسطنبول عنصر من تنظيم “داعش” يدعى عبد القادر مشارابوف بواسطة بندقية رشاشة من طراز كلاشنيكوف، بعد تعليمات مباشرة وصلته من الرقة بحسب اعترافه”.

وقال مشارابوف خلال التحقيقات معه عقب اعتقاله من قبل الشرطة التركية، إن “مقطعاً مصوراً وصله من قيادي في تنظيم “داعش” في الرقة، أرشده إلى العملية ورسم له خطة التحرك وحدد الهدف”.

وكان من المفترض تنفيذ عملية مشارابوف في ساحة تقسيم السياحية الحيوية بإسطنبول ليلة رأس السنة، لكن استطلاع الأخير وإخباره التنظيم أن الإجراءات الأمنية مشددة، دفع قيادة التنظيم لاختيار مكان آخر لتنفيذ الهجوم.