Beirut weather ° C
تاريخ النشر April 20, 2017 18:21
A A A
شجرة زيتون معمّرة ويوم بيئي زراعي في مؤسسة المرده

نظمت لجنة البيئة في “المرده” بالتعاون مع مكتب المرده – قضاء بعبدا وبمشاركة طلاب من الجامعة اللبنانية كلية الهندسة الزراعية والطب البيطري- الدكوانة يوماً بيئياً وزراعياً في مبنى مؤسسة المرده في بنشعي .
وتوّج النهار بزراعة شجرة زيتون معمّرة في حرم المؤسسة حيث اوضح البروفسور يوسف ساسين، عضو مكتب بعبدا وعميد سابق لكلية الزراعة في الجامعة اللبنانية، أنّ” هذه الشجرة عمرها اكثر من 2000 سنة بحسب دراسات اجرتها الجامعة الأميركية في بيروت وهي مباركة من السيد المسيح من بلدة كوكبا الجنوبية” .
و تابع ساسين “ان في بلدة كوكبة عشرات شجرات الزيتون المباركة المعروفة بزيتون الرب، وبداعي تطوير البنى التحتية، نزعت احدى الشجرات وقمنا بمبادرة تقديمها الى رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه”.
من جهتها شددت الدكتورة سنا بوديب أنطون مسؤولة اللجنة البيئية في المرده على أهمية “الدلالة في ان يتم زراعة تلك الشجرة المباركة في بنشعي تحديداً، وهي البلدة المشهورة بزراعة الزيتون ، وهي منطقة بيئية وتشكل امتداداً لوادي القراقير، وتاريخياً احتضنت شخصيات تاريخية كما وارتبط اسمها بمعارك بطولية ليوسف بك كرم”.
كما اكدت امينة سر مكتب المرده قضاء بعبدا جوسلين جرماني اهتمام مسؤول المكتب بيار بعقليني باستمرار العمل التجميلي والزراعي في باحة المؤسسة في بنشعي.
وقد تفقد مسؤول الشؤون السياسية في المرده الوزير السابق يوسف سعادة، طلاب الجامعة اللبنانية واطلع من لجنة البيئة على نشاطات هذا اليوم الطويل من زراعة شجرة الزيتون الى شجرة الacer و leuropetalum وتنظيف أحواض الزهر وزراعتها وشكر سعادة المشاركين وأثنى على نشاطهم ومبادرتهم لما تحمل من دلالات وطنية وبيئية.

<
>

زراعة