Beirut weather 24.65 ° C
تاريخ النشر April 11, 2017
A A A
ماريا يمين مثلت فرنجيه خلال عرض فيلم بول فرشخ “المجاعة في جبل لبنان”
<
>

مثلت السيدة ماريا يمين رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه في احتفال عرض فيلم الفنان بول فرشخ “المجاعة في جبل لبنان” على شاشة المسرح البادي قاعة بيار فرشخ زغرتا بدعوة من بلدية زغرتا اهدن وهيئة احياء التراث.
أهوال الحرب العالمية الاولى، واخصّها المجاعة التي حصدت أرواح الآلاف من أبناء جبل لبنان، حضرت على شاشة المسرح البلدي الذي غصّ المسرح بالمدعويين لحضور الفيلم الذي أنتجه وأخرجه فرشخ.

الفيلم الدرامي الوثائقي استحضر بالصور والوقائع مظالم السنوات السوداء في تاريخ لبنان معتمدا بصورة خاصة على كتاب الخوري أنطون يمين (بيت شباب): ” مظالم الحرب الكبرى” بقصد انعاش الذاكرة العامة، كي لا تضيع الابادة الجماعية في لجّة الزمن، وينساها الجيل الطالع، أو يفوته ادراك حقائقها.
وقد مهّد الدكتور ألبير جوخدار للعرض بكلمة تناول فيها فرشخ وعمله السينمائي الجديد الذي سبق وعرض على شاشتين في بيروت من قبل.

وقال جوخدار:”ذهب المخرج بعيداً في التاريخ ينهل منه على يد معاصرين لتلك الفترة، امثال الخوري انطون يمين الذي لم يترك الجبل يوما يؤرخ احداث تلك المرحلة كي تبقى محفورة في ذاكرة الاجيال.

لينتقل الى القول:” هي زغرتا البلدة الوحيدة في جبل لبنان التي اجتازت هذه المرحلة باقلّ الخسائر الممكنة. كان بعض رجالها، واشهرهم سركيس نعّوم، يواجهون المخاطر في الذهاب بعيداً ليعودوا بالقوافل محمّلة بالمؤن، وكانت اهدن تدرّ عليهم من قمح جرودها ما يكفي لاطعام اهلهم ويفيض عن حاجتهم”.
ثم حبست الانفاس اثناء عرض الفيلم لما استعاده من محطات واحداث مؤلمة، ومفجعة قبل أن يشارك المخرج بول فرشخ ومحسن يمين في تقديم اضاءات على تلك المرحلة القائمة وفي نقاش سريع.

وقد جرى قبل وبعد العرض توزيع كتاب محسن يمين: “زغرتا في ايام المجاعة” الصادر عن هيئة احياء التراث الاهدني”، والمصدّر بكلمة للمطران بولس اميل سعاده.