Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر March 22, 2017
A A A
تدشين قبر المسيح بعد تسعة اشهر من اعمال الترميم

أنهت السلطات الكنسية في مدينة القدس الاستعدادات لحفل تدشين قبر المسيح في كنيسة القيامة بعد إعادة ترميمه بالكامل.

وفي حفل رسمي اليوم الأربعاء سيتم تدشين الموقع الذي يعتقد أنه قبر المسيح بحسب الإنجيل بعد 9 أشهر من أعمال الترميم في كنيسة القيامة في القدس الشرقية المحتلة في أواخر أيار الماضي.

وقام خبراء يونانيون بإعادة بناء الضريح الذي استند لعقود على بنية معدنية بعد زلزال في أوائل القرن العشرين، ويتألف القبر من بناء صغير أعيد بناؤه بالرخام بعيد حريق نشب قبل نحو قرنين، إلا أن حجارة الرخام بدأت تتفكك ربما بسبب الأحوال الجوية في السابق وحاليا بسبب التدفق اليومي لآلاف الحجاج والسياح.

وقامت السلطات الإسرائيلية في عام 2015 بإغلاق الموقع بسبب مخاوف مماثلة، وتكفّلت الكنيسة الأرثوذكسية والكنيسة الأرمنية ورهبان الفرنسيسكان بتغطية تكاليف عملية الترميم إضافة إلى مساهمات من القطاعين العام والخاص، وبلغت تكاليف عملية الترميم 3,7 مليون دولار أميركي.
وسيتم افتتاح القبر رسميا في احتفال بحضور قيادات دينية وممولين وبات لون القبر حالياً أصفرَ يميل إلى الأحمر.
وأكدت المسؤولة عن عملية الترميم انتونيا موربولو لوكالة فرانس برس “في السابق كان الضريح أسود اللون”، وأضافت “هذا اللون الحقيقي للضريح، لون الأمل”.

وخلافاً لبقية أجزاء الكنيسة التي تم ترميمها بين الستينات والتسعينات من القرن الماضي فقد تمّ إهمال الضريح لسنوات طويلة.

وشرحت موربولو أن الفريق قام بتفكيك وتنظيف وترميم كافة أجزاء الضريح تقريباً، بما في ذلك العواميد والقباب العليا والداخلية.

وتم تثبيت نافذة للسماح للحجاج برؤية الحجر المتبقي من كهف الدفن القديم للمرة الأولى، وبعد الترميم لم تعد هناك حاجة إلى قفص الحماية الذي وضعه البريطانيون في الكنيسة قبل 70 عاماً.

وأكدت ماربولو أنه “تمّ معالجة تشوهات الضريح المقدس وتم ضمان السلامة الهيكلية”.

من جانبه، أكد كاهن الكنيسة الأرمنية في كنيسة القيامة صموئيل أغونيان أن الضريح يبدو “كمبنى جديد تماماً” بعد عملية الترميم التي شاركت كنيسته في تمويلها.

وتضمنت أعمال الترميم أيضاً فتح قبر المسيح عبر إزاحة بلاطة الرخام التي تغطي القبر للمرة الأولى منذ العام 1810 على أقل تقدير.