Beirut weather 28 ° C
تاريخ النشر March 20, 2017 18:21
A A A
الأسد يدعم إطلاق عملية صياغة الدستور

حث الرئيس السوري بشار الأسد مع وفد نواب روس وأوروبيين صياغة الدستور السوري الجديد، إذ شهد اللقاء اتفاقا على تشكيل لجنة معنية في البرلمان السوري وبحث العمل على هذا المسار في جنيف.

وأوضح رئيس مجلس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما، ليونيد سلوتسكي، أن اللقاء تناول بشكل مفصل عملية صياغة الدستور وتشيكل لجنة معنية في مجلس الشعب السوري.
واعتبر سلوتسكي أن إنشاء اللجنة الدستورية في البرلمان قد تشكل نقلة نوعية في العملية التي تجري في إطار المفاوضات السورية في جنيف.
وأضاف أن النواب بحثوا مع الأسد تشكيل فريق عمل لصياغة الدستور السوري في منصة جنيف بوتائر متسارعة.
وقال البرلمانيون الذين شاركوا في اللقاء، إن الرئيس السوري تعهد بالمساهمة بشتى الوسائل في عملية صياغة الدستور السوري الجديد.
وقال رئيس الوفد الروسي فلاديمير فاسيلييف، الذي يتزعم كتلة حزب “روسيا الموحدة” في البرلمان الروسي: “توصلنا إلى مواقف موحدة حول كافة المسائل التي طرحت خلال الاجتماع، وتعهد الرئيس بإعطاء دفعة لتلك المسائل في أقرب وقت، ولاسيما فيما يخص العملية الدستورية وإنشاء لجنة لصياغة الدستور في البرلمان السوري”.
ونقل فاسيلييف عن الأسد قوله خلال اللقاء إن الجيش السوري صاحب المساهمة الأكبر في الجهود لإحلال السلام في البلاد.
كاشفا أن المحادثات مع الرئيس السوري تناولت إمكانية إنشاء مناطق حكم ذاتي قومية في سوريا وتعزيز حوار الحكومة في دمشق مع الأقليات القومية القاطنة في الأراضي السورية. وأضاف أن مسألة تبادل الأسرى طرحت أيضا خلال الاجتماع.

وبعد اللقاء مع الأسد، اجتمع أعضاء الوفد مع رئيسة البرلمان السوري هدية عباس التي أعربت عن أملها في أن يساهم البرلمانيون الأوروبيون الذين يزورون دمشق، في تصحيح النهج السياسي الخاطئ الذي تمارسه دولهم تجاه سوريا.
كما قيمت عباس عاليا الدعم الذي تقدمه روسيا للشعب السوري في مجالي الاقتصاد والسياسة وكذلك في محاربة الإرهاب.