Beirut weather 23.41 ° C
تاريخ النشر March 2, 2017
A A A
معاً من أجل مستقبل أفضل للأشخاص الذين يعانون من التوحّد في لبنان

بدعوة من مركز الشمال للتوحّد ، التقى مدراء عامّون من مختلف الوزارات المعنية بموضوع الإعاقة في فندق Le Gray – بيروت لبحث مختلف العوائق والصعوبات التي تعترض الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصّة في لبنان ووضع خطّة عمل واضحة ومفيدة وقد حضر كلّ من: الدكتور وليد عمار مدير عام وزارة الصحّة العامة، الأستاذ فادي يرق مدير عام وزراة تربية والتعليم العالي، الأستاذ جورج أيدا مدير عام وزارة العمل، الأستاذ محمد كركي مدير عام مؤسسة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، بالإضافة إلى الدكتور موسى شرف الدين رئيس إتحاد جمعيات المعاقين اللبنانيين ورئيس جمعية أصدقاء المعاقين.

افتتحت مؤسِسة المركز السيّدة ريما فرنجية الإجتماع بكلمة رحّبت فيها بالحضور وشكرت تعاونهم واهتمامهم بالموضوع موضحةً أنّه على صعيد الوطن، لمواجهة هذا التحدّي الصعب من مختلف جوانبه وخصوصاً الكلفة المرتفعة، لا يمكن الإنطلاق من دون تكاتف وتنسيق وترابط بين كافة الأطراف.

بعدها، قامت منسّقة المركز نايلة مرعي الحسيني بعرض موجز عن التوحّد وأبرز الخدمات التي يقدّمها مركز الشمال للتوحّد.

ثمّ عرضت مديرة المركز سابين سعد الهواجس والتوصيات على مختلف الأصعدة على الحضور وتمّ التداول في كلّ منها مقدّماً كلّ مدير عام إقتراحات لمشاريع وخدمات يمكن العمل على تقديمها لهذه الفئة.

في الختام، عرضت صديقة المركز دلال الدويهي التوصيات التي تمّ تدوينها خلال اللقاء، واتّفق المجتمعون على تعيين لجنة متابعة في مختلف الوزارات المعنية لمتابعة العمل.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذا اللقاء أتى في سياق متابعة توصيات الإجتماع الذي دعا إليه المركز في شهر نيسان 2016 وشارك فيه عدد كبير من رؤساء الجمعيات والمراكز التي تعنى بالأشخاص الذين يعانون من التوحّد، الأهل، الإختصاصيّين وممثّلين عن وزارة الشؤون الإجتماعيّة، حيث تمّ تبادل الخبرات وطرح كافة الهواجس والإقتراحات لتطوير العمل والذي تشكّلت خلاله ورقة عمل اعتبرها الحضور قاعدة من التّوصيات التي يمكن أن تؤدّي لاحقاً إلى خطوات عمليّة.

2017-03-02-photo-00004767
<
>