Beirut weather 25.41 ° C
تاريخ النشر February 22, 2017
A A A
فنيانوس من مرفأ بيروت: لن اترك الوزارة الا وبصمتي موجودة
الكاتب: موقع المرده
3 1 2
<
>

تفقد وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس مرفأ بيروت اليوم يرافقه مدير مكتبه شكيب خوري والمستشار بيار بعقليني حيث التقى المدير العام لإدارة واستثمار المرفأ المهندس حسن قريطم واللجنة الادارية ونقابة موظفي وعمال المرفأ برئاسة بشارة الاسمر.

وجال الوزير فنيانوس على مبنى ادارة المستوعبات وتفقد سير أعمال تفريغ وشحن البواخر في محطة المستوعبات، ثم زار المنطقة الحرة حيث اطلع على سير العمل فيها، وعلى العنبر 19 حيث تتواجد دوائر الجمارك.

بعد الجولة، التقى الوزير فنيانوس على التوالي رئيس الغرفة الدولية للملاحة في بيروت ايلي زخور، رئيس نقابة الوكلاء البحريين حسن جارودي، رئيس نقابة مخلصي البضائع غسان سوبرة ورئيس نقابة مالكي الشاحنات العمومية شربل متى.

ثم اجتمع الى رؤساء الاجهزة الامنية في المرفأ من جيش وامن عام وجمارك. ورأس الوزير فنيانوس اجتماعاً للهيئة الادارية لادارة واستثمار مرفأ بيروت بحضور رئيسها حسن قريطم وأعضاء مجلس الادارة ،وجرى البحث في أوضاع المرفأ والسبل الآيلة الى تطويره ليبقى مواكباً للتطورات العالمية في اطار النقل البحري.

الوزير فنيانوس أشار الى انها الزيارة الأولى له لمرفأ بيروت الذي شهد خلال السنوات الاخيرة تطوراً ايجابياً حيث دول الجوار تنظر الى هذا المرفأ لاعتباره قبلة الى كل الذين يعملون في مجال النقل البحري، لافتاً الى ان هناك استحقاقات كبيرة قادمة والمتمثلة بطريق الحرير وبيروت يجب ان يكون لها دور كبير في هذا المجال ان كان على صعيد سكك الحديد أو المرفأ والاتجاه في نقل البضائع سيكون على الشكل التالي من الصين مروراً بايران، العراق، سوريا وصولاً الى لبنان ثم تنتقل من لبنان الى دول الشرق الاوسط، وذلك اختصاراً للمسافة التي كانت تستعمل سابقاً في البحر.

وأكد الوزير ان المستقبل قادم لكل المرافق حتى الى مطار رفيق الحريري الدولي ونحن علينا ان نكون على اهبة الاستعداد لتلقِ هذا المستقبل وعدم تفويت الفرص علينا، والمطار بحاجة الى عمل كثير واللجنة تقوم بعملها بما يجب، كذلك بالنسبة الى مرفأ بيروت فهو مهم جداً انما علينا المتابعة جميعاً ووضع الخطط التطويرية والتنموية المستقبلية للنهوض بالمرفأ اسوة بالمرافىء الكبرى ويأتي ذلك من خلال المخطط الشامل الذي يتم وضعه في اطار الخطة العامة للدولة والذي يحقق بدوره التنسيق والتكامل والربط بين قطاع النقل والقطاعات الأخرى.

وكشف فنيانوس الى ان عدة اجتماعات عقدت في الوزارة مع كل المعنيين في هذا القطاع من اداريين ونقابات منها الشاحنات وغرفة الملاحة الدولية ومخلصي البضائع وموظفي وعمال المرفأ وذلك للتوصل الى حلول لكل المشاكل التي تعترض سير عمل تنمية المرفأ ومواكبة كل ما يجري في المرفأ لنكون بمستوى التطلعات والرؤية المستقبلية. معتبراً ان المكننة التي شاهدناها في مرفأ بيروت مهمة جداً ونحن نفتخر بها وسنطورها الى الأحسن.

وأعلن فنيانوس عن وضع مخطط توجيهي لتطوير مرفأ بيروت بالنسبة لعملية التوسعة، وان وزارة الأشغال بكامل اجهزتها هي بتصرف المرفأ ليكون من أفضل المرافىء الموجودة ليس فقط في الشرق الأوسط انما على مستوى العالم، مشيداً بالتطور الحاصل وان المرفأ أصبح مهم جداً بالنسبة للمسافنة، وأنا كوزير سأعمل على كل ما هو مطلوب ليستوعب المرفأ عدد أكبر مما هو عليه.

وشكر تيار المردة بشخص رئيسها سليمان فرنجية لتمثيله في هذه الحكومة  حيث سمحت لي هذه التجربة ان اطلع على واقع أوضاع المرفأ اللوجستية والخطط التطويرية المستقبلية، مؤكداً انه لن يترك الوزارة إلا وبصمته موجودة ليس فقط على مرفأ بيروت انما على كل المرافق اللبنانية، وان الأيام المقبلة ستكون مهمة جداً بالنسبة للمرافىء لعملية اعمار سوريا، مشيراً الى انه اجتمع مع وزير النقل العراقي حتى يستفيد العراق من خبرات المرافىء اللبنانية، كما التقيت مع وفد روسي مهم جداً على هذا الصعيد لذلك لا نريد تضييع الفرص علينا، ويجب ان يكون العمل متكامل لمصلحة لبنان ومن دون أي عقبات وان يكون الهدف موحد تجاه الاستراتيجية للمرفأ.