Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر January 22, 2017
A A A
بشار الجعفري: لن يكون هناك حوار سوري تركي في أستانة
الكاتب: سانا

أكد رئيس وفد الحكومة السورية إلى محادثات أستانة بشار الجعفري أن هدف الاجتماع هناك هو تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار وفصل تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة”، عن الجماعات التي قبلت الاتفاق.
وقال الجعفري على متن الطائرة التي أقلت الوفد إلى كازاخستان إن “كل اجتماع يخدم المصلحة الوطنية مهم للحكومة السورية”، مضيفا أن لكل محطة خصوصيتها وأجندتها الخاصة وأن “البناء على كل اجتماع هو الذي يوصلنا في نهاية المطاف إلى بر الأمان”.
وأشار إلى أنه “من السابق لأوانه تحديد سقف التوقعات ولدينا توجهات بأن نشارك في الاجتماع مشاركة إيجابية وأن نستمع وننقل وجهة نظرنا الشعبية والرسمية إلى المشاركين الآخرين”.
وحول مشاركة الولايات المتحدة في الاجتماع ممثلة بسفيرها في كازاخستان قال الجعفري: “بالنسبة لنا في سوريا هذا الحوار سوري سوري بامتياز سواء كان في أستانة أو في جنيف أو في موسكو أو في أي مكان آخر، ونحن لا نشارك أساسا في توجيه الدعوات لأحد من الأطراف بل تشارك في ذلك الأطراف الضامنة التي برمجت الاجتماع، ونحن نأمل أن يكون التحرك الأميركي أكثر إيجابية وأكثر انخراطا في دفع الأمور باتجاه الحل السياسي”.
وفيما يتعلق بالدور التركي في الاجتماع قال الجعفري إن تركيا لا تشارك هناك، مؤكدا أن “تركيا دولة تنتهك السيادة السورية وتساعد المجموعات الإرهابية وتعرقل الحل السلمي وبالنسبة لنا لا حوار سوريا – تركيا على المستوى الحكومي”.